الأهداف التعليمية لدراسات الجاز بيانو للمبتدئين عند "إميل هراديكي" Emil Hradecký

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان

المستخلص

ظهر أُسلوب موسيقى جديد في قارة أمريكا الشمالية نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين أُطلق عليه "موسيقى الجاز"، و ترجع أصوله إلى الإيقاعات الأفريقية والألحان الشعبية للزنوج الأفارقة، وهو نوع موسيقى نشأ في مدينة نيو أورلينز عند لزنوج أميركا ونتج عن إندماج الموسيقى الأفريقية والأوروبية، ويعتبر البيانو عنصراً رئيسياً في أنواع موسيقى الجاز كداعم للإيقاع، وقد ساهم العديد من المؤلفين الموسيقيين بالقرن العشرين في تعليم الجاز بيانو من خلال كتابة مؤلفات للمبتدئين بداية من المؤلف الأمريكي سكوت جوبلن مؤلف "مدرسة الراج تايم" عام 1908م والتي تحتوي على ست تمارين، و فرانك باباريلي مؤلف "البووجي ووجي للمبتدئين" والتي تحتوى على 25 لحن بوجي ووجي شعبي، والمؤلف الكندي أوسكار بيترسون مؤلف التمارين والمنويت للجاز بيانو عام 1965م، وسيتناول البحث الراهن أحد مؤلفات الجاز بيانو للمبتدئين المميزة للمؤلف "إميل هراديكي" (1953م)، وهي "دراسات الجاز للمبتدئين"، ويشتمل البحث على المقدمة – مشكلة البحث - أهداف البحث – أهمية البحث – أسئلة البحث – إجراءات البحث - مصطلحات البحث.
وينقسم البحث إلى جزئين: الجزء الأول: الإطار النظري
- نبذة تاريخيه عن موسيقى الجاز. – - العناصر الأساسية لموسيقى الجاز.
- أهم أنواع موسيقى الجاز لآلة البيانو. – - نشأة وحياة "إميل هراديكي" ومؤلفاته للجاز بيانو.
الجزء الثاني: الإطار التطبيقي
أولاً دراسة مسحية لدراسات الجاز بيانو للمبتدئين عند "إميل هراديكي"، وثانياً الأهداف التعليمية للدراسات، وثالثاً أسباب إختيار عينة البحث، ورابعاً دراسة تحليلية عزفية لعينة البحث المنتقاة لتوضيح متطلبات الأداء الجيد للمهارات العزفية في الدراسات ووضع تمارين مقترحة لتذليل الصعوبات العزفية، ثم إختتم البحث بالنتائج والتوصيات والمراجع العربية والأجنبية وملاحق البحث وملخص البحث باللغة العربية والأجنبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية