أسلوب أداء بعض الألحان الشرقية المعدة لآلة البيانو عند المؤلف اللبناني "وديع صبرا" Wadih Sabra

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان

المستخلص

تعرَفت المجتمعات العربية على آلة البيانو في أواخر القرن التاسع عشر من خلال العائلات الغربية التي عاشت في البلدان العربية وكانت تقتني آلة البيانو، واستمدت العائلات العربية الأرستقراطية ثقافتها من العائلات الغربية وجعلوا البيانو جزء هام من أثاث منازلهم، قبل أن تبدأ العائلات العربية في تعليم أولادها العزف على آلة البيانو في المدارس الموسيقية الوطنية، والبعض منهم ذهب لدراسة الموسيقى والعزف على آلة البيانو في أوروبا، وعادوا إلى بلدانهم وأسسوا معاهد لتعليم الموسيقى وقاموا بتأليف أعمال تجمع بين أسلوب الموسيقى الغربية والألحان العربية، ومن بين هؤلاء المؤلفين الموسيقيين العرب المؤلف اللبناني "وديع صبرا" (1876-1952م) إبن الشرق الذي أُرسل إلى فرنسا في سن مبكرة ليدرس الموسيقى الغربية في كونسيرفتوار باريس، ومؤسس الكونسيرفتوار في بيروت ومؤلف النشيد الوطني اللبناني الذي تميز بمؤلفاته لآلة البيانو التي تُعبر عن الهوية العربية، وسوف يتناول البحث الراهن بعض من الألحان الشرقية التي أعدها لآلة البيانو، ويشتمل البحث على المقدمة – مشكلة البحث - أهداف البحث – أهمية البحث – أسئلة البحث – إجراءات البحث - مصطلحات البحث.
وينقسم البحث إلى جزئين: الجزء الأول: الإطار النظري
- نبذة تاريخية عن الموسيقى في لبنان. – - نبذة تاريخية عن الإعداد الموسيقى.
- نشأة وحياة "وديع صبرا. - مؤلفات "وديع صبرا" لآلة البيانو.
الجزء الثاني: الإطار التطبيقي
أولاً دراسة مسحية لبعض الألحان الشرقية المعدة لآلة البيانو عند "وديع صبرا"، وثانياً أسباب إختيار عينة البحث، وثالثاً دراسة تحليلية عزفية لعينة البحث لتوضيح أسلوب الأداء الجيد للتقنيات العزفية بالمقطوعات وتمارين مقترحة لتذليل الصعوبات العزفية، ثم إختتم البحث بالنتائج والتوصيات والمراجع العربية والأجنبية وملاحق البحث وملخص البحث باللغة العربية والأجنبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية