كيفية الاستفادة من دراسات البيانو مصنف 75 عند تيودور لك في تحسين أداء اليد اليسرى لدى دارسي آلة البيانو

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة أسيوط-كلية التربية النوعية-قسم التربية الموسيقية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على سمات أسلوب تيودور لَكْ في تأليف دراسات اليد اليسرى مصنف 75، والصعوبات العزفية بالدراستين (1، 6) "عينة البحث"، واقتراح إرشادات عزفية لتذليل صعوبات الأداء فيهما، وكيف يمكن الاستفادة من دراسات هذا المصنف في تحسين أداء اليد اليسرى للدارسين، والتعرف على المستوى التعليمي المناسب للأداء.
اتبع البحث المنهجين: منهج الدراسة المسحية، ومنهج الدراسة الوصفية (تحليل المحتوى).
تكونت عينة الدراسة المسحية من 12 دراسة مصنف 75 عند تيودور لَكْ-بينما تكونت عينة الدراسة الوصفية من دراستين هما:
دراسة رقم (1) حيث تمثل دراسات اليد اليسرى مع اليد اليمنى.
دراسة رقم (6) حيث تمثل دراسات اليد اليسرى فقط.
توصلت النتائج إلى تحديد أسلوب تيودور لَكْ في تأليف 12 دراسة لليد اليسرى مصنف 75 من الناحية الفنية والتقنية وتقسيمهما إلى نوعين من الأداء: دراسات لليد اليسرى مع اليد اليمنى-دراسات لليد اليسرى فقط ويكون اللحن الأساسي مرة في صوت الباص كما في دراسة رقم (1) ومرة في صوت السوبرانو كما في دراسة رقم (6)، وقد استطاعت الباحثة تحديد الصعوبات العزفية التي وردت بالدراستين (1، 6) وتقديم إرشادات عزفية مقترحة لتسهيل الأداء، وتحديد المستوى التعليمي المناسب لأداء هذه الدراسات من خلال استطلاع آراء الخبراء المتخصصين في تدريس آلة البيانو.
واختتم البحث بالتوصيات المقترحة-قائمة المراجع–والملاحق–ملخص البحث باللغتين العربية والأجنبية.
الكلمات المفتاحية: أسلوب الأداء – دراسات – مصنف – التقنية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية