يعتبر الواقع المعزز جزءًا من التطور المستمر في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فهو من التقنيات الرقمية التي تعتمد على استثارة العقل بمثيرات سمعية وبصرية ليترتب على ذلك إدراك علاقة أو أكثر تساعد في حل مشكلة أو الاقتراب من الحل أو المساعدة أو المساهمة في تدريب معين، كما يبرز دور الواقع المعزز كأداة تعليمية واعدة يمكن أن تساهم بفاعلية في تطوير وتحسين جودة العملية التعليمية، ومنها تعليم العزف على آلة البيانو، فبدمج العناصر البصرية والسمعية الرقمية تتحول عملية التعلم من تجربة تقليدية إلى رحلة شيقة ومثمرة، مما يعزز دافعية الطلاب، ويحسن أداءهم وتفاعلهم مع محتوى ومتطلبات المقرر، ويفتح آفاقاً جديدة للوعي والإدراك عند التدريب على أداء الأعمال الموسيقية لديهم وبذلك، يسعى هذا البحث إلى استكشاف إمكانات الواقع المعزز وتطبيق تقنياته التي قد تساعد الطلاب المبتدئين في تعليم العزف على آلة البيانو. اشتمل البحث على (مقدمة - مشكلة البحث - أهداف البحث - أهمية البحث – أسئلة البحث - حدود البحث - إجراءات البحث - مصطلحات البحث) وانقسم إلى جزأين: أولاً: الإطار النظري: ويشمل: (الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث – الواقع المعزز) ثانيًا: الإطار التطبيقي: ويشمل: (منهج البحث وإجراءاته - إعداد وتجهيز بيئة الواقع المعزز – الخطة التدريبية المقترحة - نتائج البحث والتوصيات - قائمة المراجع - ملخص البحث وملاحقه)
محمد توفيق, سلوى. (2025). الاستفادة من الواقع المعزز لمساعدة المبتدئين في تعليم العزف على آلة البيانو. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 53(1), 371-419. doi: 10.21608/jfma.2025.328971.1972
MLA
سلوى محمد توفيق. "الاستفادة من الواقع المعزز لمساعدة المبتدئين في تعليم العزف على آلة البيانو", مجلة علوم وفنون الموسيقى, 53, 1, 2025, 371-419. doi: 10.21608/jfma.2025.328971.1972
HARVARD
محمد توفيق, سلوى. (2025). 'الاستفادة من الواقع المعزز لمساعدة المبتدئين في تعليم العزف على آلة البيانو', مجلة علوم وفنون الموسيقى, 53(1), pp. 371-419. doi: 10.21608/jfma.2025.328971.1972
VANCOUVER
محمد توفيق, سلوى. الاستفادة من الواقع المعزز لمساعدة المبتدئين في تعليم العزف على آلة البيانو. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 2025; 53(1): 371-419. doi: 10.21608/jfma.2025.328971.1972