تعتبر الموسيقى وسيلة تعبيرية غنية تلامس الأرواح وتُعبر عن مشاعر وأحاسيس عميقة بطرق لا يمكن للكلمات وصفها. ومن بين المؤلفين الموسيقيين المعاصرين الذين نجحوا في هذا الفن هو الموسيقي الفرنسي يان تيرسين. يُعرف تيرسين بموسيقاه الساحرة التي تجمع بين البساطة والعمق، والتي تمكنت من أسر قلوب المستمعين حول العالم. أحد أشهر أعماله هو المقطع الموسيقي "فالس إيملي " الذي أصبح رمزًا للموسيقى. تُعتبر هذه القطعة جزءًا من الموسيقى التصويرية لفيلم "أميلي" (Amélie) الذي صدر عام 2001، والذي حقق نجاحًا كبيرًا على المستوى العالمي. تتميز "فالس إيملي" بتكوينها الفريد وأدائها الرقيق على آلة البيانو، مما يجعلها موضوعًا مثيرًا للاهتمام للدراسة والتحليل. ويهدف هذا البحث الي: • التعرف على الخصائص الفنية لأسلوب اداء فالس ايملي عند يان تيرسان • التعرف على الصعوبات الأدائية التى يواجهها العازف فى هذة المؤلفة • وضع ارشادات تساعد كالدارس للوصول لللأداء الجيد فى العزف وينقسم البحث الي جزئيين : أولا: الايطار النظري ويشمل: • الدراسات السابقه المرتبطه بموضوع البحث . • نبذه عن يان ييرسان .Yann Tiersen ثانيا : الاطار التطبيقي ويشمل: الدراسات التحليليه العزفيه لعينه البحث " فالس إيملي" ليان تيرسان ,واستنتاج الصعوبات الادائيه و كيفيه التغلب عليها للوصول للاداء الجيد. وأختتم البحث بعرض النتائج والتوصيات وقائمة بمراجع البحث.
جمعة, دعاء محمود على, المصرى, أشرف, & سيد محمود النجار, أحمد. (2025). أسلوب أداء فالس إيملى La Valse d'Amélie لآلة البيانو عند يان تيرسين Yann Tiersen. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 53(1), 148-170. doi: 10.21608/jfma.2025.313642.1931
MLA
دعاء محمود على جمعة; أشرف المصرى; أحمد سيد محمود النجار. "أسلوب أداء فالس إيملى La Valse d'Amélie لآلة البيانو عند يان تيرسين Yann Tiersen", مجلة علوم وفنون الموسيقى, 53, 1, 2025, 148-170. doi: 10.21608/jfma.2025.313642.1931
HARVARD
جمعة, دعاء محمود على, المصرى, أشرف, سيد محمود النجار, أحمد. (2025). 'أسلوب أداء فالس إيملى La Valse d'Amélie لآلة البيانو عند يان تيرسين Yann Tiersen', مجلة علوم وفنون الموسيقى, 53(1), pp. 148-170. doi: 10.21608/jfma.2025.313642.1931
VANCOUVER
جمعة, دعاء محمود على, المصرى, أشرف, سيد محمود النجار, أحمد. أسلوب أداء فالس إيملى La Valse d'Amélie لآلة البيانو عند يان تيرسين Yann Tiersen. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 2025; 53(1): 148-170. doi: 10.21608/jfma.2025.313642.1931