تقنيات الأداء المستخدمة لمحاكاة أصوات وحركات الحشرات في بعض مؤلفات آلة البيانو

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الموسيقية / جامعة حلوان

المستخلص

يمتلئ عالمنا بعدد لا يحصى من الأصوات الطبيعية، ومنذ أقدم العصور كان البشر مفتونين ومستوحين من تلك الاصوات ، كان غناء الطيور مصدر إلهام مهم للملحنين والموسيقيين حيث أثرت الألحان والإيقاعات المعقدة التي تنتجها الطيور على التقاليد الموسيقية المختلفة. على سبيل المثال، أوليفييه ميسيان الذي قام بنسخ أغاني الطيور بدقة إلى مؤلفاته،كذلك أثرت إيقاعات الطبيعة، من نبضات أمواج المحيط الثابتة إلى حفيف أوراق الشجر في مهب الريح في توفير نسيجًا غنيًا من الصوت يلهم المؤلفين لأنماط إيقاعية في الموسيقى، كما تناولت ايضا العديد من الأغاني الشعبية في كلماتها الحشرات مثل الذبابة ذات الذيل الأورق والأغنية الشعبية مكسكية "الصرصور التي تدور حول صرصور للمؤلف ، ومن هذا المنطلق تناول هذا البحث ثلاث أعمال لمؤلفين من العصر الرومانتيكي والقرن الـ20 إستلهموا بعض أعمالهم من أصوات وحركات الحشرات وهم أدم جيبل ، وجون طمسون وأخيرا ماريو كاستلنوفو تيديسكو
يشتمل البحث على المقدمة- مشكلة البحث- أهداف البحث- أهمية البحث- أسئلة البحث-
ينقسم البحث إلى جزئين:-
الجزء الاول: الإطار النظري ويشمل على الدراسات السابقة- محاكاة الحشرات –وشخصيات البحث "جون تمسون- أدم جابيل- ماريو كاستلنوفو تيدسكو ".
الجزء الثاني : الإطار التطبيقي يشمل تحليل ثلاث مؤلفات لثلاث تحاكي كل واحدة نوع من الحشرات مع توضح الاساليب والتقنيات المستخدمة لمحاكاة تلك الحشرات المؤلف ومتطلبات أدائها مع وضع الإرشادات العزفية لتذليلها

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية