تعليم عزف آلة البيانو عن بعد بين التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي دراسة مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد بكلية التربية قسم التربية الموسيقية جامعة قناة السويس

2 جامعة حلوان، کلية التربية الموسيقية، القاهرة، مصر

3 قسم الاداء بيانو كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

4 قسم العلوم الموسيقية التربوية كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

المستخلص

أصبح التعليم الرقمي في القرن الحادي والعشرين، يُعتبر محورًا أساسيًا في تطوير التعليم، يشمل ذلك دمج تكنولوجيا التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية، وخاصة ان التعليم عن بعد اصبح أكثر إقبالاً نظرًا لمرونته وعدم تقيده بحدود الزمان والمكان، فاهتم هذا البحث بتوضيح مفهومي التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي، مع بيان مميزاتهم ومدى الاستفادة منهم في مجال التعليم عن بعد، و إبراز نماذج مختلفة لتعليم عزف آلة البيانو عن بعد من خلالهما.
- ‏وأشتمل البحث على( المشكلة – الأهداف - الأهمية – الأسئلة – المنهج وقد اتبع البحث المنهج المقارن – العينة – الأدوات – مصطلحات البحث)
- ‏وينقسم البحث إلى جزئين:
- ‏الجزء الأول: الإطار النظري ويشمل:
- ‏ دراسات سابقة مرتبطة بموضوع البحث.
- تعريف التحول الرقمي، تعريف التحول الرقمي في التعليم، مميزات وإسهامات التحول الرقمي في التعليم عن بعد.
- ‏تعريف الذكاء الاصطناعي، ‏تعريف الذكاء الاصطناعي في التعليم، مميزات وإسهامات الذكاء الاصطناعي في التعليم عن بعد.
- ‏الجزء الثاني الإطار التطبيقي ويشمل:
- ‏بعض نماذج التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي لتعليم عزف آلة البيانو عن بعد.
- ‏توضيح وشرح منصة تعليمية لكل من التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي لتعليم عزف البيانو عن بعد.
- نتائج البحث وتفسيرها.
- توصيات البحث.
- مراجع البحث العربية والأجنبية.
- ملخص البحث باللغة العربية والأجنبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية