إبداعات محمد الموجي في أساليب التعبير عن النص الكلامي في قصيدة "حبيبها" والاستفادة منها في مادة تذوق الموسيقي العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربيه النوعيه جامعة طنطا

المستخلص

إبداعات محمد الموجي في أساليب التعبير عن النص الكلامي في قصيدة "حبيبها"

التعبير الموسيقي عن معاني النص اللغوي أمر غاية في الأهمية، وعلى الملحن مراعاة المعاني التي يشتمل عليها النص اللغوي وجعل اللحن موافقا لها، فيجب عليه أولا تفهم معاني النص اللغوي قبل البدء في تلحينه وأن يعيش في جو كلماته حتى تعبر الموسيقى بوضوح عن كل معنى وغرض فيه.

ظهر في القرن العشرين العديد من الملحنين الذين أثروا تلك الفترة بالعديد من الألحان المتميزة بأساليب التعبير عن النص الكلامي، منهم (محمد الموجي) الذي يعتبر أحد أهم رواد التلحين والغناء في مصر والعالم العربي خلال القرن العشرين، له بصماته الواضحة في إتباع المدرسة التعبيرية كملحّن صاحب مدرسة غنائيّة تميل لاستخدام البناء الدرامي، والتعبير الموسيقي عن معاني النص اللغوي.

يعتبر محمد الموجى من أهم الملحنين الذين اهتموا بالتعبير باللحن عن معنى الكلمة، مما أدى إلى شد انتباه الباحثة لدراسة أهم تلك الأعمال والتعرف على أساليبه المتعددة في التعبير عن النص الكلامي من خلال قصيدة" حبيبها".

اشتمل البحث علي:

مقدمه- مشكله البحث- أهداف البحث- أهمية البحث- أسئلة البحث– حدود البحث– منهج البحث- عينه البحث– أدوات- إجراءات البحث- الدراسات السابقة للبحث.

ثم عرض للإطار النظري الذي اشتمل على:

1. التاريخ الفني لمحمد الموجي، وأهم مراحل حياته الفنية.

2. قالب القصيدة ومراحل تطورها.

3. التعبير الموسيقى عن معنى الكلمة في الموسيقى العربية.

ثم عرض للإطار التطبيقي الذي اشتمل على:

التحليل الموسيقى لقصيدة "حبيبها" لتوضيح الإبداع الفكري والموسيقي عند محمد الموجي، وكيفية استخدامه لأساليب التعبير عن النص الكلامي في هذه القصيدة.

واختتم البحث بالنتائج والإجابة على تساؤلات البحث، والتوصيات، والمراجع، وملخص البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية