فعالية تنمية عادتي المثابرة والتفكير التبادلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية من خلال الأنشطة الموسيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير، قسم مناهج وطرق تدريس الربية الموسيقية، كلية التربية النوعية جامعة كفر الشيخ

2 أستاذ الموسيقى العربية، وكيل كلية التربية النوعية للدراسات العليا والبحوث سابقا، جامعة كفر الشيخ

3 أستاذ الصحة النفسية، عميد كلية التربية الأسبق، جامعة كفر الشيخ.

4 مدرس مناهج وطرق تدريس التربية الموسيقية، كلية التربية النوعية، جامعة كفر الشيخ

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن فعالية تنمية عادتي المثابرة والتفكير التبادلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية باستخدام الأنشطة الموسيقية؛ والتحقق من استمرارية البرنامج وفعاليته لما بعد فترة المتابعة؛ وقد تكونت عينة البحث من (12) تلميذ وتلميذة من الصف الثاني الإعدادي متجانسين من حيث السن ،وقد تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية من تلاميذ المرحلة الاعدادية بمدرسة فوة الرسمية للغات لتابعة لإدارة فوة التعليمية وتم استخدام المنهج شبه التجريبي والتصميم شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة، وقد اشتملت أدوات الدراسة على مقياس عادات العقل للمرحلة الإعدادية(إعداد/أ.د حسني زكريا السيد النجار،2019)، وبرنامج الأنشطة الموسيقية من إعداد الباحثة، وأسفرت نتائج البحث عن فعالية الأنشطة الموسيقية في تنمية عادتي المثابرة والتفكير التبادلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية وعدم وجود فروق ذات دالة إحصائية بين القياسين البعدي والتتبعي لتلاميذ المجموعة التجريبية في أبعاد مقياس عادات العقل، واستمرارية فعاليته لما بعد فترة المتابعة، وقد أوصت الباحثة بضرورة الاهتمام باستخدام الأنشطة الموسيقية القائمة على تنمية عادات العقل بالمناهج الدراسية الخاصة بالمرحلة الاعدادية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية