أثر استراتيجية القبعات الست في تحسين مستوى الطلاب بمقرر قواعد الموسيقى العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعيه جامعة دمياط

المستخلص

للاستراتيجيات التدريسية الحديثة دورٌ في إحداث تحولاتٍ إيجابيةٍ في سلوك المتعلمين وتعليمهم , فانها تعمل على تعزيز التفاعل والمشاركة , تطوير مهارات التفكير العليا وتحسين التحصيل الدراسي ومن اهم هذه الاستراتيجيات استراتيجية القبعات الست في التفكير(موضوع البحث) عند استخدامها في التعليم مثلاً، يمكن للمعلم أن يُعلَّم الطلاب مهارات التفكير من خلال لعبة القبعات، فعندما يعرفون عمل كل قبعة سيحفزهم ذلك على التفكير بعمق في كل نمط من الأنماط الستة، لا سيما وأن استخدام اللعب في التعليم يدفع الطالب إلى التركيز أكثر على المعلومة فيستفيد منها بشكل أكبر وممتع , ومن هنا تكمن مشكلة البحث لذلك قامت الباحثة باستخدام هذه الاستراتيجية في تدريس مقرر قواعد الموسيقى العربية حيث لاحظت الباحثة وجود بعض صعوبات في تعلم قواعد الموسيقى العربيه وقد تسبب ذلك في عدم رغبه الطلاب لدراسه هذا المقرر , لذلك افترضت الباحثة أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا البرنامج المقترح ومتوسط المجموعة الضابطة التي تمت دراستها بالطريقة التقليدية ، ثم قامت الباحثة بتدريس (7) جلسات ، وقامت بعمل اختبار قبلي للمجموعتين ، وبعد الانتهاء من البرنامج أجرت الباحثة اختبار بعدى وكان لصالح المجموعة التجريبيه واكدت الباحثة فروض البحث وانتهى بتوصيات ومقترحات البحث ، والتي كان من اهمها استخدام استراتيجية القبعات الست في التفكير وذلك لتنمية تفكير الطلاب وتسهيل العمليه التعليمية في تدريس مقرر قواعد الموسيقى العربية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية