دراسة تحليلية لأسلوب دالكروز فى الموازين المختلفة من خلال مؤلفة كابريس Caprices ودراسات إيقاعية رقم (1)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

2 کلية التربية الموسيقية / جامعة حلوان

المستخلص

دراسة تحليلية لأسلوب دالكروز فى الموازين المختلفة من خلال مؤلفة كابريس Caprices ودراسات إيقاعية رقم(1)

تكون البحث الراهن من مقدمة تناولت التعريف بالعنصر الإيقاعي كأحد أهم العناصر الموسيقية، ثم عرض لمشكلة البحث التى تكمن فى تعرض الباحثة لكل غير تقليدى فى تدوين وتناول المؤلف للميزان الموسيقي وتعدداته فى المؤلفة رقم (1) من مؤلفة كابريس ودراسات إيقاعية. وهذا ما يمثل أهمية البحث الذي يرفع كفاءة دارسى الدراسات العليا فى تخصص الصولفيج فى الجانب الإيقاعى، واتبع البحث المنهج الوصفي، وقد طرحت الباحثة سؤالين أولهما:

ما سبب تدوين الميزان الموسيقى بشكل غير تقليدى؟

وثانيهما:

ما هو أسلوب تجميع الوحدات الموسيقية داخل المازورة لكل ميزان؟

واشتمل البحث على موضوع نظرى حول الصولفيج الإيقاعي والمهارات اللازمة للإملاء الإيقاعى. ثم قدمت الباحثة تحليلًا بنائيا وإيقاعيا للمؤلفة عينة البحث. وفى النهاية اختتمت الباحثة بالإجابة عن التساؤلات بما يحقق أهدافه.

يعد عنصر الإيقاع من أهم العناصر فى مادة الصولفيج خاصة وفى الموسيقي عامة لأنه يختص بالناحية الزمنية ومن ملاحظتنا فى معظم نواحى حياتنا أنه لابد أن يؤثر فيها الزمن، ومن الطبيعى أن الذى نميل إليه فى العمل الموسيقى هو إيقاعه لأنه النبض المستمر الذى نشعر به فى انسياب الموسيقى وأنه بدون هذه النبضات لا يمكننا أن نستمتع بالموسيقى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية