توظيف ألحان أغاني الكف الأسوانية في تدريس الأداء الثنائي (أربعة أيدي) للدارس المبتدئ لآلة البيانو

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الموسيقية - کلية التربية النوعية - جامعة أسوان - أسوان

المستخلص

المجتمع الأسواني في جنوب مصر ثري بهوياته الموسيقية، متعددة الأشكال والألوان، فهي تشمل الموسيقى والغناء النوبي، وأغاني الريف الشعبية، وأغاني القبائل العربية المتأصلة في نسيج المجتمع الأسواني مثل أغاني العببادة والبشيرية، وتوجد أيضاً أغاني الكف الأسوانية بتقاليدها المميزة والمنتشرة في الريف والحضر الأسواني.

وموسيقى الكف الأسوانية هي موسيقى شعبية لها جذور عميقة في المجتمع الأسواني ولها أعلامها من المغنين والعازفين، وترتبط بتفاعل الجمهور كمشارك أساسي في أدائها. ويوحد بين كل أطياف هذا النوع من الغناء هو استخدام التصفيق بطرق معينة لضبط عنصر الإيقاع بها ولذلك تم تسميتها بأغاني الكف. وتعد موسيقى الكف الأسوانية من الفنون الموسيقية رفيعة المستوى، ورأى الباحث إمكانية الاستفادة من هذا الفن التراثي الشعبي في تدريس الأداء الثنائي (أربعة أيدي) لآلة البيانو.

وهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أغاني الكف الأسوانية وهي مصدر زاخر بالعناصر اللحنية المميزة التي تصلح كرصيد لصياغة مؤلفات لآلة البيانو. وإلى الاستفادة من التراث الموسيقي الجنوبي (أغاني الكف) في إثراء مناهج الأداء الثنائي (أربعة أيدي) لآلة البيانو. وهدفت أيضاً إلى تنمية مهارات الدارس في الأداء الثنائي لآلة البيانو من خلال مقطوعات مصاغة على ألحان أغاني الكف الأسوانية.

وقام الباحث بعرض الإطار النظري ووضح من خلاله أغاني الكف واهميتها، كما عرض الباحث الأداء الثنائي لآلة البيانو، ثم عرض الباحث الإطار التطبيقي وقدم من خلاله ثلاثة مقطوعات للبيانو الثنائي مصاغة على الحان الكف. ثم عرض الباحث نتائج الدراسة من خلال الإجابة على أسئلة البحث والتي عرض فيها بالتفصيل تحقيق اهداف البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية