تدريبات مقترحة لتسهيل الإملاء متعدد التصويت لطلاب الدراسات العليا مستوحاة من بعض أساليب التحويل الهارمونى عند دالكروز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

2 کلية التربية الموسيقية / جامعة حلوان

المستخلص

تكون البحث الراهن من مقدمة تناولت التعريف بالإملاء الموسيقي على أنه أحد مرادفات الإملاء اللغوى، ثم عرض لمشكلة البحث التى تكمن فى تعرض الباحثة لصعوبات أثناء تدوينها لعنصر الإملاء الهارمونى بخاصة عند إدخال عنصر التحويل. وهذا ما يمثل أهمية البحث الذى يرفع كفاءة دارسى الدراسات العليا فى تخصص الصولفيج، واتبع البحث المنهج الوصفى، وقد طرحت الباحثة سؤالين أولهما:

ما هى الخطوات اللازمة للتعرف السمعى على أساليب التحويل الهارمونى المختلفة؟

وثانيهما:

ما هى المهارات السمعية اللازمة لتحديد التونالية الجديدة المحول إليها؟

واشتمل البحث على موضوعين نظريين حول الصولفيج والتحويل الهارمونى. كما قدمت الباحثة درسًا تمهيديا تلته بأربع جلسات تناولت خلالها تقديم أسلوبها المقترح لتدريس التحويل الهارمونى داخل الإملاء الهارمونى. وفى النهاية اختتمت الباحثة بالإجابة عن التساؤلات بما يحقق أهدافه.

يهدف البحث لتذليل صعوبة تحديد أسلوب التحويل الهارمونى المستخدم، علاوة على تحديد التونالية الجديدة بعد التحويل.1. 1.ما هى الخطوات اللازمة للتعرف السمعى على أساليب التحويل الهارمونى المختلفة؟

2.ما هى المهارات السمعية اللازمة لتحديد التونالية الجديدة المحول إليها؟

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية