تقاس حضارات الأمم بمدى تقدمها فى الفنون،لأن الفن هو ترجمة لتطور الحياة البشرية على مر العصور و الوسيلة التى يلجأ إليها الإنسان للتعبير عن ما بداخله، سواء كان شعوراً إيجابياً أو سلبياً محاولاً إظهار هذا الشعور من خلال عمل فنى، و يعد فن الأوبرا واحداً من أهم التجارب الفنية المثيرة والفريدة لما يقدمه من اثارة للعواطف والإنفعالات وتجسيد للموضوعات الإنسانية المختلفة،مع المزج بين السرد الدرامى والأداء الغنائى المسرحى،وهذا ما يجعله عملاً متكاملاً يحتوى على العديد من الفنون الشاملة المركبة، كما تتضمن الأوبرا نصوص معدة بشكل خاص وصيغ مختلفة تقدم بشكل فردى Solo أوجماعى Coral،ومن أبرز هذه الصيغ الثنائيات Duets ،فيمكن القول أن لا يخلو أى عمل أوبرالى من الثنائيات.
ويعتبر خير ممثل لهذه الصيغة هو المؤلف الموسيقى ليو ديليبس Léo Delibes(1836-1891) الذى قدم طابعاً خاصاً به، يتضمن آليات غنائية مستحدثة، وهذا ما ظهر جلياً فى ثنائى الزهور Flowers Duet من أوبرا لاكمىLakmé والذى يعتبر واحداً من أهم الثنائيات التى ذاعت شهرتها بمرور العصور المختلفة ،مما أثار فضول الباحثة ودفعها لتناول تلك الصيغة عند ليو ديليبس بالدراسة والتحليل ومعرفة خصائصها و الوقوف على ما بها من تقنيات مما يفيد دارسى الغناء العالمى ومحاولة أدئها بالمستوى الفنى المطلوب.
ماجد السيد عبد الغنى, نورهان. (2024). الثنائيات الغنائية عند ليو ديليبس (ثنائى الزهور من أوبرا لاكمى نموذجاً). مجلة علوم وفنون الموسيقى, 52(2), 1164-1200. doi: 10.21608/jfma.2024.276531.1847
MLA
نورهان ماجد السيد عبد الغنى. "الثنائيات الغنائية عند ليو ديليبس (ثنائى الزهور من أوبرا لاكمى نموذجاً)", مجلة علوم وفنون الموسيقى, 52, 2, 2024, 1164-1200. doi: 10.21608/jfma.2024.276531.1847
HARVARD
ماجد السيد عبد الغنى, نورهان. (2024). 'الثنائيات الغنائية عند ليو ديليبس (ثنائى الزهور من أوبرا لاكمى نموذجاً)', مجلة علوم وفنون الموسيقى, 52(2), pp. 1164-1200. doi: 10.21608/jfma.2024.276531.1847
VANCOUVER
ماجد السيد عبد الغنى, نورهان. الثنائيات الغنائية عند ليو ديليبس (ثنائى الزهور من أوبرا لاكمى نموذجاً). مجلة علوم وفنون الموسيقى, 2024; 52(2): 1164-1200. doi: 10.21608/jfma.2024.276531.1847