سهولة تدريس مقامات الموسيقي العربية الفرعية من خلال أغاني مبتكرة ( مقام الراست نموذجاً )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم التربية الموسيقية کلية التربية النوعية بقنا جامعة جنوب الوادى

المستخلص

سهولة تدريس مقامات الموسيقي العربية الفرعية

من خلال أغاني مبتكرة ( مقام الراست نموذجاً )

مقدمة

إن الموسيقي العربية غنية بمقاماتها التي يصعب حصرها ، وأوزانها العديدة وضروبها المتنوعة التي تميزها وتزيدها ثراءاً وخصوصية ً ، ويبلغ عدد المقامات العربية وفق قول " صالح الجذبة الحلبي ( 1858م – 1922م ) " في كتابه سفينة الحقيقة حوالي 235 مقاماً ، وفي المؤتمر الدولي الأول للموسيقي العربية الذي انعقد في القاهرة عام 1932م تم حصر المقامات المستخدمة في مصر وسوريا وبلغ عددها 52 مقاماً يستخدم أغلبها في المغرب العربي ولكن بلهجات ومسارات لحنية مختلفة ، أما في العراق والجزيرة العربية فتعرف 37 مقاماً منها 15 مقاماً معروفةً في مصر.

تناول البحث ما يلي : مشكلة البحث - أهداف البحث – أهمية البحث - أسئلة البحث – منهج البحث – عينة البحث – أدوات البحث – حدود البحث – مصطلحات البحث – الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث .

الإطار النظري للبحث : وقد تناول البحث أربعة أجزاء :

أولاً : السلم الموسيقي العربي .

ثانياً : الإشكالية في تدوين بعض المقامات الموسيقية العربية .

ثالثاً : المقامات الفرعية في الموسيقي العربية ( عائلة مقام الراست ) .

رابعاً : التلحين في المقامات العربية الفرعية .

الإطار التطبيقي للبحث : وقد اشتمل علي :

تدوين الأغنية المبتكرة ( من كام سنة ) ، التحليـــــل الفني للعمل الغنائي ، توظيف الأغنية المبتكرة في تدريس فرع الغناء العربي ، توظيف الأغنية المبتكرة في تدريس فرع قواعد الموسيقي العربية .

واختتم البحث بالنتائج التي أجابت علي أسئلة البحث ثم التوصيات وقائمة المراجع وملخص البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية