دراسة مقارنة بين التعلم الذاتي والتعليم الفردي لعزف آلة البيانو عن بعد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد بكلية التربية قسم التربية الموسيقية جامعة قناة السويس

2 جامعة حلوان، کلية التربية الموسيقية، القاهرة، مصر

3 قسم الاداء بيانو كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

4 قسم العلوم الموسيقية التربوية كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

المستخلص

ظهرت اساليب تعليمية مختلفة مثل التعلم الذاتي و التعليم الفردي، التي تؤدى إلى الكشف عن الإمكانات العقلية والحسية والحركية والمهارية التي يمتلكها المتعلمين وذلك بالتزامن مع التطور التكنولوجي واستخدامه في العملية التعليمية، حيث يتطرق هذا البحث الى توضيح الفرق بين اسلوبي التعليم والتعلم إلكترونياً عن بعد في الموسيقى عامة ولعزف آلة البيانو خاصةً، حيث انه كثيراً ما يختلط مفهوم التعلم الذاتي و التعليم الفردي على الطلاب و الباحثين المبتدئين فرأت الباحثة ضرورة توضيح الفروق بينهما، ومعرفة نماذجهم التعليمية وتوضيح التشابه والاختلاف بينهم من خلال هذا البحث.

يهدف البحث إلى: التعريف بالتعلم الذاتي والتعليم الفردي واسهاماتهم في تعليم عزف البيانو عن بعد، التعرف على بعض البرامج والتطبيقات والمنصات التكنولوجية التي قد تفيد في التعلم الذاتي والفردي لعزف آلة البيانو عن بعد، توضيح أوجه التشابه والاختلاف بين التعلم الذاتي والتعليم الفردي لعزف آلة البيانو عن بعد، ويتكون البحث من جزئين:

إطار نظري ويشتمل على: تعريف التعلم الذاتي ونوعيه الموجه والمستقل، تعريف التدريب الذاتي، مميزات واسهامات التعلم الذاتي عن بعد، بعض نماذج التعلم الذاتي لعزف آلة البيانو عن بعد. تعريف التعليم الفردي، مميزات واسهامات التعليم الفردي عن بعد، نماذج التعليم الفردي لتعليم العزف على آلة البيانو عن بعد.

إطار تطبيقي ويشتمل على: تعريف الباحثة للتعلم الذاتي لعزف آلة البيانو عن بعد، شرح وتوضيح نموذج عنه وهو منصة وتطبيق تفاعلي عن بعد ، تعريف الباحثة بالتعليم الفردي لعزف آلة البيانو عن بعد، شرح وتوضيح نموذج عنه وهو منصة للتعليم المتزامن عن بعد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية