تطورت موسيقى الجاز من خلال الأساليب المختلفة الخاصة بها والتي ظهرت في القرن العشرين، ويعتبر كل اسلوب من هذه الاساليب مرحلة من مراحل تطور موسيقى الجاز، فهى عبارة عن تراكيب مصاغة في عناصر لحنية وإيقاعية مأخوذة من موسيقى الزنوج الشعبية، هذا بالاضافة إلى خصائص الموسيقى الاوروبية الهارمونية والبوليفونية بأسلوبهما المتميز في البناء والتركيب اللحني.
ويهدف هذ البحث الى:
1. التعرف على سمات وخصائص موسيقى الجاز من خلال مقطوعات البيانو لجودى ويلز.
2. تحديد المستوى التعليمى لمقطوعات موسيقى الجاز لجودى ويلز والتى تتناسب مع القدرات العزفية لطلاب كلية التربية النوعية.
3. تحديد الصعوبات العزفية والعمل على تذليلها عن طريق التدريبات والإرشادات العزفية المقترحة.
وينقسم البحث الى جزئين:
الإطار النظرى ويتكون من:
o موسيقى الجاز( نشأتها – خصائصها – أنواعها)
o جودي ويلز (نبذه عن حياتها - أهم أعمالها).
الإطار التطبيقى: ويشمل التحليل البنائى والعزفى للعينة المختارة (ثلاث مقطوعات من موسيقى الجاز لجودي ويلز) وما تشتمل عليه من صعوبات عزفية متنوعة مع تقديم الإرشادات والتدريبات العزفية المقترحة لتذليل تلك الصعوبات والوصول إلى الأداء الأفضل، وأختتم البحث بالنتائج والتوصيات.
عبد القادر, دعاء عبد المحسن. (2024). "اسلوب اداء موسيقى الجاز من خلال مقطوعات البيانو عند جودي ويلز". مجلة علوم وفنون الموسيقى, 52(1), 334-365. doi: 10.21608/jfma.2024.268747.1831
MLA
دعاء عبد المحسن عبد القادر. ""اسلوب اداء موسيقى الجاز من خلال مقطوعات البيانو عند جودي ويلز"", مجلة علوم وفنون الموسيقى, 52, 1, 2024, 334-365. doi: 10.21608/jfma.2024.268747.1831
HARVARD
عبد القادر, دعاء عبد المحسن. (2024). '"اسلوب اداء موسيقى الجاز من خلال مقطوعات البيانو عند جودي ويلز"', مجلة علوم وفنون الموسيقى, 52(1), pp. 334-365. doi: 10.21608/jfma.2024.268747.1831
VANCOUVER
عبد القادر, دعاء عبد المحسن. "اسلوب اداء موسيقى الجاز من خلال مقطوعات البيانو عند جودي ويلز". مجلة علوم وفنون الموسيقى, 2024; 52(1): 334-365. doi: 10.21608/jfma.2024.268747.1831