الكلاسيكية الحديثة ومتطلبات أدائها من خلال الحركة الأولى من صوناتا البيانو رقم (3) لكارلوس شافيز - دراسة تحليلية عزفية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الموسيقية - کلية التربية النوعية - جامعة أسوان - أسوان

المستخلص

آلة البيانو تعد من الآلات المميزة والتي يتطلب أداء العازف عليها مهارات خاصة وتدريبات عديدة للتمكن من أداء المؤلفات الخاصة بها. وكل عصر من العصور الموسيقية يتطلب أداءاً خاصاً. وموسيقى القرن العشرين لها طابع خاص في مكوناتها وتفاصيل نسيجها. والكلاسيكية الحديثة "Neoclassicism" في الموسيقى هي إحدى الاتجاهات المعاصرة للقرن العشرين، خاصةً في الفترة الممتدة ما بين الحربين العالميتين، والتي سعى فيها المؤلفين الموسيقيين للعودة إلى المبادئ الجمالية المرتبطة بمفهوم «الكلاسيكية» بمعناه الواسع، أي النظام، والتوازن، والوضوح، والاحتواء العاطفي. وهي تتطلب استعداداً خاصاً للأداء.

يعد المؤلف الموسيقي المكسيكي "كارلوس شافيز" "Carlos Chávez" (1899 – 1978) أحد رموز الكلاسيكية الحديثة في موسيقى القرن العشرين. كما يعد أحد القوميين في أمريكا اللاتينية. ويعد أحد العلماء الموسيقيين، وأبدع للأوركسترا والمقطوعات الغنائية بمصاحبة البيانو كما تميز إبداعه في مؤلفاته لآلة البيانو بوجه خاص. واختار الباحث احدى مؤلفاته التي تعبر عن اتجاه الكلاسيكية الحديثة وهي الحركة الأولى من الصوناتا الثالثة وتناولها بالتحليل العزفي لتوضيح متطلبات أداء الكلاسيكية الحديثة لآلة البيانو.

وقام الباحث بعرض الإطار النظري ووضح من خلاله مفاهيم الكلاسيكية الحديثة ومتطلبات وأهم سماتها. ثم قام الباحث بعرض متطلبات أدائها من خلال الإطار التطبيقي الذي عرض فيه التحليل العزفي لأهم خمس عبارات في الحركة الأولى القصيرة كنموذج لكيفية أداء مؤلفات تلك المرحلة الهامة في موسيقى القرن العشرين. ثم عرض الباحث نتائج الدراسة من خلال الإجابة على أسئلة البحث والتي عرض فيها بالتفصيل تحقيق اهداف البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية