دراسة إحصائية لمستوى الأداء العملي في آلة البيانو للفرقة الرابعة كلية التربية النوعية جامعة المنوفية خلال خمس سنوات مُتتالية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة المنوفية

المستخلص

تسعى كافة المُؤسسات والهيئات حالياً إلى تطبيق معايير الجودة والاعتماد من خلال سن بعض الضوابط واللوائح والآليات لتنفيذ ذلك، والتي تعتمد اعتماداً كبيراً على العمليات الإحصائية، وعقد المُقارنات للوقوف على أهم السلبيات والايجابيات للوصول إلى الأفضل في تطبيق تلك المعايير.

حيث قامت الباحثة بتتبع النتائج العامة الخاصة بطلاب الفرقة الرابعة قسم التربية الموسيقية كلية التربية النوعية جامعة المنوفية، ونتيجة مقرر آلة البيانو خاصة، وعمل الاحصائيات والرسومات البيانية بغرض مُتابعة مستوى الطلاب خلال الخمس سنوات المُتتابعة، وذلك من خلال عمل المقارنات، للوقوف على أهم الإيجابيات والسلبيات، وكيفية تنمية الإيجابيات ومُعالجة السلبيات التي قد تُظهرها النتائج الاحصائية. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي (البحوث الطولية الاسترجاعية) الخاص بتتبع إحصائي وبياني (التقدير العام، مقرر البيانو) لطلاب الفرقة الرابعة قسم التربية الموسيقية كلية التربية النوعية جامعة المنوفية في الفترة من العام ٢٠١٨م حتى عام 2023م (خلال خمس سنوات مُتتابعة).

واشتمل البحث علي: (مقدمة البحث، مشكلة البحث، أهداف البحث، أهمية البحث، تساؤلات البحث، إجراءات البحث، مصطلحات البحث، الدراسات السابقة المرتبطة بالبحث)، ثم عرض للجانب النظري الذي اشتمل علي: (طرق تدريس آلة البيانو، نبذة عن علم الإحصاء، أهمية علم الإحصاء)، واشتمل الجانب التطبيقي على الاحصائيات والمخططات التوضيحية لتفسير ما تم جمعه من بيانات، ثُم قامت الباحثة بإعداد استبانة لاستبيان آراء السادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة القائمين بالتدريس لآلة البيانو بقسم التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية.

واختتم البحث بالنتائج والإجابة عل تساؤلات البحث، والتوصيات، والمراجع، وملخص البحث باللغتين العربية والإنجليزية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية