معالجة المواقف الدرامية لألحان "محمد الموجي" لفيلم "تمر حنه"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المركز القومي للمسرح والموسيقى، وزارة الثقافة

المستخلص

ساهمت الأفلام الغنائية فى تطوير الغناء المصرى بما يناسب اللغة السينمائية وإحتفظت لنا بصور كبار المطربين والمطربات فى مراحل حياتهم الفنية المختلفة ، ولقد إحتفظت الأفلام الغنائية بموقعها المحبب لدى العديد من عشاق الأفلام الرومانسية الحالمة ، ورغم إختلاف مفهوم الفيلم الإستعراضى فى السينما المصرية فى مرحلة الأربعينيات والخمسينيات ، فقد لاقت رواجاً جماهيرياً كبيراً وحققت أرباحاً خيالية ، ومن المعروف للغالبية من الجمهور بأن أشهر نجوم الغناء فى مصر قد ساهموا فى تقديم الفيلم الغنائى نذكر منهم ( محمد عبد الوهاب ، أم كلثوم ، فريد الأطرش ، محمد فوزى ، شادية ، فايزة أحمد ، نجاة ، عبد الحليم حافظ ، محمد الموجى) وغيرهم لذلك فقد لعبت الأغنية المصرية دوراً هاماً ومميزاً فى السياق الدرامى لبعض الأفلام السينمائية المصرية وهذا ما تضمنه فيلم " تمر حنه " حيث إستطاع محمد لموجى بألحانه فى التعبير عن المضمون الدرامى للفيلم وتوظيف صوت " فايزة أحمد " فى إخراج اللحن والتعبير بآدائها المميز عن المواقف الدرامية دون تكلف .

الكلمات الرئيسية