الاستفاده من روح الالحان الدينيه فى بعض المؤلفات الاليه لتدريس مادة الصولفيج العربى" كونشرتو القانون لرفعت جرانه نموذجا"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية - جامعة الاسکندرية

المستخلص

يعد القانون من أهم الآلات الموسيقية العربية وآلة رئيسية في التخت وفى جميع الفرق الموسيقية العربية بجميع تشكيلاتها القديمة والحديثة وينتشر القانون في العالم العربي كله وتركيا وايران كآلة تحمل طابع وروح الموسيقي العربية والشرقية. وهي آلة هامة جدا في دراسة الموسيقى العربية وخير مبرز لخصائصها ومقوماتها كما تشترك في الفرق الموسيقية المصاحبة للأغاني المختلفة و الاحتفالات والمناسبات الدينية والاجتماعية بينما يقل استخدامها كآلة شعبية فولكلورية.
لكن من ناحية أخرى لا تخلو منها أية فرقة موسيقية تحت أي وصف أو تشكيل فني من أبسطها الى الفرق ذات المستوى الفني الرفيع حتى أدخلت أيضا الآلة في بعض المؤلفات السيمفونية العالمية .وآلة القانون شأنها شأن باقي الآلات الوترية تحتاج إلى عازف ذو مهارات متميزة وعقل أكثر خبرة ودراية في تفهم طبيعة الأصوات والآلات حيث أن الآلة الوترية تحتاج إلى عدة عناصر متكاملة ومتوافقة يجب توافرها تحت شروط ومواصفات معينة حتي يتم الحصول على الصوت بشكل واضح وبصورة مرضية نغميا.. لكى يتم إستعراض المهارات التقنية للآلة من خلال عازف ماهر ذا مهارة تكنيكية عالية.
كما أن الصولفيج والتحليل الشرقي من أهم مقررات الموسيقي العربية للطالب المتخصص وعازفي القانون ولذا يتم الإستفاده من كنشيرتو قانون رفعت جرانة في تحسين مستوى الطلاب في التحليل الشرقي والصولفيج العربي وذلك من خلال التمارين المستوحاة من الكونشيرتو

الكلمات الرئيسية