ومن خصائص الغناء الشعبي هيمنة اللهجة المحلية التي تعكس الطابع البيئي الذي تُبعث منه الأغنية ، فمن خلال الإستماع للأغاني الشعبية في الوطن العربي نستطيع أن نحدد البقعة الجغرافية التابعة منها تلك الأغاني ، وذلك من خلال سيطرة اللهجة المحلية عليها ، تلك اللهجة التي تعتبر بمثابة تكوين للأغنية الشعبية والتي تستمد منها ألحانها وإيقاعاتها الشعبية ، ولاشك أن هناك علاقة وثيقة بين اللحن والكلمات ، وأنه من الصعب أن نعرف معنى الإيقاع واللحن عندما ينفصلان عن الكلمات أو لا يرتبطان بالرقص ، فاللحن بالنسبة للمغني أحد العناصر الرئيسية التي يؤثر بها في مستمعيه. ينقسم البحث إلى جزئين الجزء النظري ويشمل -الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث - اغاني الحضر - فنون الخماري -فنون الخماري وأنواعها
الجزء التطبيقي ويشمل -تحليل عينة البحث من فنون الخماري -يابويوسف - شراي واختتم البحث بالنتائج والتوصيات والمقترحات ثم قائمة المراجف وملخص البحث ومن خصائص الغناء الشعبي هيمنة اللهجة المحلية التي تعكس الطابع البيئي الذي تُبعث منه الأغنية ، فمن خلال الإستماع للأغاني الشعبية في الوطن العربي نستطيع أن نحدد البقعة الجغرافية التابعة منها تلك الأغاني ، وذلك من خلال سيطرة اللهجة المحلية عليها ، تلك اللهجة التي تعتبر بمثابة تكوين للأغنية الشعبية والتي تستمد منها ألحانها وإيقاعاتها الشعبية ، ولاشك أن هناك علاقة وثيقة بين اللحن والكلمات ، وأنه من الصعب أن نعرف معنى الإيقاع واللحن عندما ينفصلان عن الكلمات أو لا يرتبطان بالرقص ، فاللحن بالنسبة للمغني أحد العناصر الرئيسية التي يؤثر بها في مستمعيه
الديهان, محمد. (2024). دراسة تحليلية لبعض أنواع فن الخماري في دولة الكويت في النصف الأول من القرن العشرين. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 51(4), 2431-2463. doi: 10.21608/jfma.2024.264619.1822
MLA
محمد الديهان. "دراسة تحليلية لبعض أنواع فن الخماري في دولة الكويت في النصف الأول من القرن العشرين". مجلة علوم وفنون الموسيقى, 51, 4, 2024, 2431-2463. doi: 10.21608/jfma.2024.264619.1822
HARVARD
الديهان, محمد. (2024). 'دراسة تحليلية لبعض أنواع فن الخماري في دولة الكويت في النصف الأول من القرن العشرين', مجلة علوم وفنون الموسيقى, 51(4), pp. 2431-2463. doi: 10.21608/jfma.2024.264619.1822
VANCOUVER
الديهان, محمد. دراسة تحليلية لبعض أنواع فن الخماري في دولة الكويت في النصف الأول من القرن العشرين. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 2024; 51(4): 2431-2463. doi: 10.21608/jfma.2024.264619.1822