السمات الفنية للشارات الموسيقية لمسلسلات التليفزيونية في مملكة البحرين في الربع الأخير من القرن العشرين (مسلسل الكلمة الطيبة نموذجاً)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان

2 کلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان

3 قسم الموسيقى العربية، کلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان، القاهرة، مصر.

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على سمات وخصائص أغاني المسلسلات التليفزيونية في مملكة البحرين بالربع الأخير من القرن العشرين، والتعرف على العوامل المؤثرة في أغاني المسلسلات التليفزيونية في مملكة البحرين بالربع الأخير من القرن العشرين، لذا اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي على عينة تحدد في أغنية مسلسل الكلمة الطيبة (انتاج عام 1997)، وقد أسفرت النتائج عن وجود العديد من السمات الفنية المميزة لأغاني المسلسلات التليفزيونية في مملكة البحرين بالربع الأخير من القرن العشرين، حيث اعتمد المؤلفين على المقامات العربية بجانب السلمين الكبير والصغير، وظهرت الايقاعات الغربية والعربية والخليجية بأغاني المسلسلات التليفزيونية بمملكة البحرين كما تنوعت الموازين والسرعات، كما استخدم أسلوب الترحیل، كما اشتركت الآلات الغربية جانب الى جنب مع الآلات البحرينية الشعبية، والتوزيع الموسيقي للعمل لا يعتمد بشكل كبير على الآلات الموسيقية الحية، رغم وجود ثراء في استخدام صولوهات فردية في الفواصل الموسيقية.
كما اسفرت النتائج عن وجود ثلاثة عوامل أثرت في أغاني المسلسلات التليفزيونية في مملكة البحرين بالربع الأخير من القرن العشرين، وهي: التقدُّم التكنولوجي، العولمة وانصهار الثقافات، نمو التعليم الموسيقي، واختتم البحث بمجموعة من التوصيات كان ابرزها:
- تطعيم الأغنية البحرينية بأنواع الموسيقى المُختلِفة كالجاز والبلوز الجديدة على المستمع البحريني، لعدم انصراف الشباب البحريني عن موسيقاهم للموسيقيات الدخيلة دون الاهتمام بالأعمال الموسيقية البحرينية الغنائية.
- رفع الذوق العام للمستمع البحريني وتقديم الموسيقى الجيدة والبعد عن كل هزيل منها.
- العمل على الاستفادة من تحليل أغاني المسلسلات البحرينية لما تتميز به من عناصر تستدعي الدراسة والتحليل للمتخصص الأكاديمي.

الكلمات الرئيسية