اسلوب صياغة الموسيقى التصويرية للأفلام عند المؤلف نبيل علي ماهر دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

2 کلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان قسم الموسيقى العربية

3 کلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان

المستخلص

تعد الموسيقى التصويرية عنصرا اساسيا من عناصر الأعمال الدرامية فهي تلعب دورا هاما في، فهي تلعب دورًا هاما وحساسًا في رسم معالم إضافية للقصة لا يمكن للمؤلف كتابتها، أو في إيصال مشاعر لا يمكن للممثل تقمصها أو النطق بها، فهي اللمسة الأخيرة التي لها تأثير يساعد على تأكيد مشاعر المشاهد الدرامية للمتلقي.
وهي من أهم العناصر في صناعة السينما حيث تعمل حاسة السمع جنباً إلى جنب مع حاسة البصر لتكوين أفضل إدراك عند المستمع، فيكون لها تأثير بالغ فتعطي إيحاء للمستمع وكأنه يعيش أحداث المشهد وفي الكثير من الأحيان تعتبر هي حلقة الوصل بين المشاهد المختلفة وكذلك تجسيد روح البيئة التي تجري بها الأحداث.
ومن مؤلفين الموسيقى التصويرية في مصر الفنان نبيل علي ماهر الذي ساهم بالعديد من الأعمال في مجال الموسيقى التصويرية بما يقارب ال 44 عملا في السينما والمسرح والتلفزيون والإذاعة منهم فيلم كراكيب عام 1989 م وفيلم اضحك الصورة تطلع حلوة فيلم الناظر وغيرها العديد من اعمال الموسيقى التصويرية لذا فقد رأت الباحثة ضرورة إلقاء الضوء على اسلوب صياغة الموسيقى التصويرية عند الفنان نبيل علي ماهر للاستفادة منها في مجال تأليف الموسيقى التصويرية.
وانقسم البحث إلى :
الفصل الأول: احتوى على مقدمة البحث ومشكلة البحث وأهدافه وأسئلته وإجراءاته ومصطلحاته ثم الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث.
الفصل الثاني : واحتوى هذا الفصل على مبحثين هما :
المبحث الأول : الموسيقى التصويرية: مفهوم الموسيقى التصويرية واهميتها واهم مؤلفيها بمصر
المبحث الثاني : نبيل علي ماهر: (السيرة الذاتية لنبيل علي ماهر – اعماله في مجال الموسيقى التصويرية)

الكلمات الرئيسية