تدريبات مقترحه مستمده من لونجا حجاز عبدالله بوغيث وكيفيه الاستفاده منها لدارسي اله التشيللو

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي للفنون الموسيقيه - الكويت

المستخلص

ملخص البحث
تدريبات مقترحة مستمدة من لونجا حجاز عبدالله بوغيث وكيفية الأستفادة منها لدارس ألة التشيللو
تدريبات مقترحة مستمدة من لونجا حجاز عبدالله بوغيث وكيفية الأستفادة منها لدارس ألة التشيللو
منذ منتصف القرن العشرين أصبح لآلة التشيللو مكانة كبيرة في الموسيقى العربية ، وبالرغم من ذلك نجد أن هناك قلة في المؤلفات المكتوبة خصيصا لآلة التشيللو مقارنة بالآلات الموسيقية الأخرى كالفيولينة على سبيل المثال ، ويرجع ذلك الي ابتعاد كبار المؤلفين للكتابة لهذة الالة ، لذلك نجد أن معظم عازفين الة التشيللو أتجهوا الي عزف المؤلفات التي كتبت للآلات الاخرى على الالة بدون عمل إعداد يناسب إمكانية الألة.
وقد يختلف الاعداد عن العمل الأصلي من حيث روح العمل وشخصيته ، إلا أنه من الضرورى المحافظة على مضمون العمل وجوهره الأصلي. لذا يجب على من يقوم بالإعداد الموسيقي ان يكون على دراية كافيه بطبيعة العمل الموسيقي الذي يقوم بإعداده ، وبإمكانيات الآلة الموسيقية التي يقوم بالإعداد لها لإظهار جماليات المؤلفة الأصلية.
وقد اتبع الباحث المنهج الوصفي– تحليل محتوى.
وانقسم البحث إلى جزئين :
أولا : الإطبار ( الإطار ) النظري: نبذة تاريخية عن قالب اللونجا (تعريفه – نشأته و تطوره –بنائه الهيكلي)
ثانيا : الإطار التطبيقي: و يشمل الدارس التحليلية للونجا حجاز عبدالله بوغيث، وأهم التدريبات التي يمكن أن يستنبطها الباحث من تقنياتها العزفية ، ثم عرض النتائج التي تجيب على أسئلة البحث والتوصيات.

الكلمات الرئيسية