اسلوب صياغة كمال الطويل للقصيدة الدينية عند أم كلثوم وكيفية الاستفادة منه فى تدريس بعض مقررات الموسيقى العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الموسيقية-كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق

المستخلص

تتميز ألوان الموسيقى العربية سواءا الآلية أو الغنائية بالثراء اللحنى والتى يمكن تناولها بالتحليل والدراسة ومنها القصائد الغنائية والتى إهتم بها العديد من الملحنون المصريين ومنهم أبو العلا محمد ومحمد القصبجى ومحمد عبد الوهاب ورياض السنباطى وكمال الطويل وكلامنهم وضع أسس وقواعد فى تلحينها وغنائها وذلك يظهر فى صياغة المقدمات الموسيقية والفواصل بها وأيضا فى استخدام الآلات الموسيقية المختلفة .
ولحن كمال الطويل فى القوالب الغنائية المختلفة منها الدينية والعاطفية وللعديد من المطربين منهم أم كلثوم ، وعبد الحليم حافظ ، نجاه ، فايزة احمد ، وتناول العديد من الإنتقالات المقامية التى يمكن الإستفادة منها فى تدريس تذوق الموسيقى العربية والذى يفيد فى تحليل الموسيقى العربية .
وبعد عرض مشكلة البحث وأهميته وأهدافة ومصطلحاته تناولت الباحثة الإطار النظرى للبحث حيث تناولت فيه الأغانى الدينية والقصيدة الغنائية ، واهداف التذوق الموسيقى العربة ، والسيرة الذاتية لكمال الطويل ،وبعد ذلك تم عرض الأطار التطبيقى حيث قامت الباحثة بعمل دراسة تحليلية للعينة المختارة من القصيدة الدينية لكمال الطويل وعمل مقارنة لأسلوب الصياغة للعملين كما وضعت الباحثة مجموعة من التمارين المستنبطة من العملين التى تفيد الطالب فى تذوق بعض المقامات التى تفيد فى تذوق الطالب لبعض المقامات التى يستفيد منها أيضا فى تحسين مستوى التحصيل الدراسى لمقرر التحليل الموسيقى العربى ، كما قامت الباحثة بعمل استطلاع رأى الخبراء المتخصصين فى التمارين المستنبطة •، ثم عرضت نتائج البحث والتوصيات ثم ملخص البحث والمراجع .

الكلمات الرئيسية