دراسة تحليلية لنظام امتحان Bubble sheet)) الورقة الفقاعية في مقرر "الصولفيج الغربي" وأثره على مستوى تحصيل الطالب المتخصص بكلية التربية النوعية جامعة أسيوط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة اسيوط

المستخلص

الصولفيج هو دراسة أساسية لكل من يرغب في تعلم الموسيقية وهو يعني القدرة على التدوين الصحيح لما يتم الاستماع إليه، وهي إما مرتبطة بالناحية الإيقاعية أو اللحنية، وقد كان السائد أن يتم اختبار الطلاب في مقرر "الصولفيج الغربي" (الجانب النظري) بالطريقة التقليدية، ولكن بعد تطبيق نظام الامتحانات الجديد (الورقة الفقاعية) على امتحانات قسم التربية الموسيقية ومنها الجزء النظري (الإملاء) لمقرر "الصولفيج الغربي" لاحظت الباحثة أثر هذا النظام على أداء الطلاب في مقرر "الصولفيج الغربي" بما في ذلك طريقة تدوينهم للإيقاعات المختلفة وغيرها من مهارات مقرر "الصولفيج الغربي" مما دعا الباحثة لعمل دراسة تحليلية لنظام امتحان الورقة الفقاعية في مقرر "الصولفيج الغربي" ومدى تأثيره على مستوى تحصيل الطالب.
وينقسم هذا البحث إلى جزئين:
الجزءالأول نظري ويشمل (الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث- المفاهيم النظرية التي يحتوي عليها البحث- الاختبارات الموضوعية- خصائص طلاب كليات التربية النوعية).
الجزء الثاني (التحليلي) ويشمل (استعراض أثر نظام الامتحان المطور (الورقة الفقاعية) بالنسبة لمقرر"الصولفيج الغربي"- نتائج البحث وتحليلها والتوصيات- قائمة المراجع والملاحق وملخص البحث).

الكلمات الرئيسية