دور أغنية الطفل باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني لتحقيق التكيف بين الطفل العادي وذوي الاحتياجات الخاصة بنظام الدمج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث بمرحلة الدكتوراه بكلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

2 استاذ الحاسبات وتكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية النوعية بجامعة كفرالشيخ

3 قسم العلوم الموسيقية التربوية ، کلية التربية الموسيقية ،جامعة حلوان ، القاهرة ، مصر

4 کلية التربية الموسيقية. جامعة حلوان.

المستخلص

دور أغنية الطفل باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني لتحقيق التكيف بين الطفل العادي وذوي الاحتياجات الخاصة بنظام الدمج
مقدمة :
بعد قرار دمج الطفل العادي وذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الحكومية أصبح من الضروري الوصول لأكبر درجة من التكيف بينهما لتسير العملية التعليمية بأيسر وأجمل الصور ، لذا يحتاج الطفل للعمل الجماعي أوالتعاون مع أقرانه ليتعلموا ويتفاعلوا مع بعضهم البعض ، وتعتبر أغنية الطفل طريقة محببة لهم ووسيلة سريعة لتحقيق ذلك .
مشكلة البحث :
تتمثل مشكلة البحث في التساؤل الرئيسي " إلى أي مدى تفيد أغنية الطفل في تحقيق التكيف بين الطفل العادي وذوي الاحتياجات الخاصة بنظام الدمج باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني ؟"
هدف البحث :
يهدف هذا البحث إلى تحقيق التكيف بين الطفل العادي وذوي الاحتياجات الخاصة بنظام الدمج من خلال أغنية الطفل باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني .
منهج وعينة البحث :
يتبع البحث المنهج التجريبي (ذو المجموعة الواحدة ) ، وكانت عينة البحث من مجموعة أطفال الصف الخامس الابتدائي بمدرسة المعداوي الابتدائية بكفرالشيخ وعددهم (20) طفل.
نتائج البحث :
تبين من نتائج البحث أن البرنامج المقترح من قِبَل الباحثة يساعد على تحقيق التكيف بين أطفال الدمج من خلال أغنية الطفل باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني

الكلمات الرئيسية