برنامج مقترح يستخدم نموذج أوزوبل (المنظمات المتقدمة) لتحسين أداء بعض بنود مقرر قواعد الموسيقى النظرية (2) للطلاب الدارسين بالكليات الموسيقية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنوفية

المستخلص

برنامج مقترح يستخدم نموذج أوزوبل (المنظمات المتقدمة) لتحسين أداء بعض بنود مقرر قواعد الموسيقى النظرية (2) للطلاب الدارسين بالكليات الموسيقية.
يعتبر مقرر قواعد الموسيقى النظرية حجر الأساس الذى تُبنى عليه العديد من المقررات الموسيقية الأخرى ، بالإضافة الى كونها مادة علمية زاخرة بالمفاهيم والقواعد والمصطلحات والاساليب المختلفة ،لذا يقع على من يقوم بتدريس المقرر الدور الأهم فى انتقاء واختيار الطريقة الملائمة التى تجعل الطالب يفهم ، يربط، يحلل، يقارن، يدون، ثم يطبق ماتعلمه في المقررات الأخرى ، ويعد نموذج أوزوبل من طرق التدريس الحديثة التى تنمى القدرة على الإستيعاب والترابط بين المعلومات والقواعد بشكل متكامل وبصورة سلسة واضحة لتحقيق اكبر قدر ممكن من التعلم والتحصيل.
لذا يهدف تلك البحث الى التعرف على نموذج أوزوبل وأهميته فى عملية التدريس، وتحسين مستوى الطلاب فى مقرر قواعد الموسيقى النظرية بإستخدام نموذج أوزوبل (المنظمات المتقدمة) فى التدريس ، واتبع البحث المنهج التجريبي ذو المجموعتين ، وكانت عينة البحث مجموعة من طلاب المستوى الأول عددهم (30طالبة) مقسمين الى مجموعتين متساويتين مجموعة ضابطة وأخرى تجريبية بقسم التربية الموسيقية ، كلية التربية النوعية ، جامعة المنوفية.
واثبتت نتائج البحث فاعلية استخدام نموذج أوزوبل(المنظمات المتقدمة) فى تحسين التحصيل للطلاب عينة البحث (المجموعة التجريبية) فى بعض بنود مقرر قواعد الموسيقى النظرية2 عن المجموعة الضابطة التى اتبعت طرق التدريس التقليدية.

الكلمات الرئيسية