برنامج مقترح يستخدم أغاني ألعاب الأطفال الشعبية لتنمية المهارات الحركية والتفاعل الاجتماعى لذوي الهمم القابلين للتعلم من (المعاقين عقلياً)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى دراسة فاعلية استخدام أغانى ألعاب الأطفال الشعبية المصرية فى تنمية المهارات الحركية وزيادة التفاعل لدى المعاقين عقلياً القابلين للتعلم، واتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبى ذو المجموعة الواحدة على مجموعة قوامها (7) أطفال من الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم، ومستخدمة أدوات للبحث تتلخص فى: مقياس المهارات الحركية للمعاقين عقلياً القابلين للتعلم (إعداد الباحثة)، مقياس التفاعلات الإجتماعية للأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة (إعداد عادل عبد الله 2008م)، البرنامج المقترح من الباحثة، وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الأطفال فى القياس القبلى للبرنامج والقياس البعدى لصالح القياس البعدى لمقياس المهارات الحركية، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الأطفال فى القياس القبلى للبرنامج والقياس البعدى لصالح القياس البعدى لمقياس التفاعلات الاجتماعية، مما يدل على فاعلية البرنامج المقترح من قبل الباحثة والقائم على استخدام أغانى ألعاب الأطفال الشعبية المصرية فى تنمية المهارات الحركية وزيادة التفاعل لدى المعاقين عقلياً القابلين للتعلم.

الكلمات المفتاحية: أغانى ألعاب الأطفال الشعبية- المهارات الحركية- التفاعل الإجتماعى- المعاقين عقلياً القابلين للتعلم.

الكلمات الرئيسية