برنامج تدريبي مقترح لإعداد الطالب/المعلم لمواجهة ظاهرة التنمر المدرسي من خلال الأغاني والأناشيد المدرسية في مادة التربية الميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة الزقازيق

المستخلص

برنامج تدريبي مقترح لإعداد الطالب/المعلم لمواجهة ظاهرة التنمر المدرسي من خلال الأغاني والأناشيد المدرسية في مادة التربية الميدانية
مقدمة:
يواجه مدرس التربية الموسيقية بصفة عامة تحدياً كبيراً في بناء شخصية طفل المدرسة ليس فقط من الناحية الموسيقية والفنية فقط بل تمتد إلي النواحي الأخري تربوياً ووجدانياً...فمن خلال الأغاني والأناشيد المدرسية التي يقدمها الطالب المعلم لتلاميذ المدارس أثناء فترة التربية الميدانية يستطيع أن يواجهة ظاهرة التنمر المدرسي بطريقة فعالة.
يهدف البحث إلى:
رفع كفاءة الطالب المعلم علي مواجهة ظاهرة التنمر المدرسي من خلال مادة التربية الميداني.
ينقسم البحث إلي جزئين رئيسيين:
الجزءالأول الإطار النظري ويتكون من (الدراسات السابقة المتعلقة بمحاور البحث, ظاهرة التنمر المدرسي, الأغاني والأناشيد المدرسية, التربية الميدانية والطالب المعلم)
الجزء الثاني الإطار التطبيقي ويتكون من ( إجراءات البحث, نتائج البحث, المراجع, الملاحق ثم الملخصان باللغة العربية والأجنبية)
وقد أسفر البحث عن عدة نتائج من أهمها أنه يمكن الحد والتغلب علي انتشار ظاهرة التنمر المدرسي لدي تلاميذ المدارس من خلال توعيتهم بواسطة الأنشطة الموسيقية المدرسية.

الكلمات الرئيسية