نموذج مقترح لمعالجة هارمونية لاغنية "الله يهدى من يشاء ل"سعاد محمد"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

2 كلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان

3 قسم النظريات والتأليف کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

المستخلص

مر الإنشاد الدينى بمراحل تطور عديدة وأساليب فنية مختلفة بداية من اللحن الواحد المتكرر"مونوفونى" كان يتم تكراره بين المنشدين كحلقات الذكر وإسلوب "الباص اوستيناتو" الذى يقوم فيه مجموعة منشدين بترديد مقطع واحد ويقوم المبتهل بارتجالات لحنية فى السياق المقامى للحن الثابت واستمر التطور وصولاُ الى التوزيع الأوركسترالى كما نجده فى بعض اعمال رياض السنباطى وبليغ حمدى وغيرهم فى الافلام السينيمائية الدينية مثل "رابعة العدوية" و"الشيماء" وكذلك اعمال المؤلف د جمال سلامة فى "الليالى المحمدية".( )
مشكلة البحث:
لاحظ الباحث ندرة فى توافر نماذج لمعالجات هارمونية للاغانى والاناشيدد الاسلامية فاختار الباحث ان يقدم نوذج مقترح لمعالجة هارمونية مبسطة لاغنية "الله يهدى من يشاء" من اغانى فيلم الشيماء "لسعاد محمد" يمكن استخدام المقترح فى تدريس تلك الاناشيد فى الفصول الدراسية.
يتكون هذا البحث من مقدمة – مشكلة البحث – اهداف البحث – اهمية البحث – اجراءات البحث – سؤال البحث – ادوات البحث - مصطلحات البحث.
الاطار النظرى ويشمل:
دراسات سابقة مرتبطة بموضوع البحث
الانشاد فى العصر الحديث.
سعاد محمد.
اساليب التوزيع الغنائى.
الاطار التطبيقى:
تمت فيه عمل معالجة هارمونية للعينة المختارة كما تم توضيح التحليل التفصيلى لأجزائها.
نتائج البحث:
نتائج البحث وتفسيرها.
التوصيات.
قائمة المراجع.
ملخص البحث باللغة العربية
ملخص البحث باللغة الاجنبية

الكلمات الرئيسية