الموسيقي البروجرامية لنهلة مطر من خلال الرباعى الوترى "قصيده للمنيل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية

المستخلص

إتجه معظم المؤلفون العرب إلى إدخال العنصر الدرامى في المؤلفات الأوركسترالية ، وذلك بهدف تصوير سردي أو وصفى لقصص تاريخية ووطنية، أو تصوير لمعالم وأماكن أو شخصيات لها دورها في التاريخ الوطنى المحلى ، الذى من خلاله يظهر المؤلف إتجاهاته القومية من خلال استغلال الموروث الشعبى كمادة خام لبناء الأفكار اللحنية للعمل، كما قام المؤلفون العرب بدمج موسيقاهم المحلية التى تحمل فى طياتها هويتهم مع الموسيقي الغربية الثرية بعنصر الهارمونى والتلوين الأوركسترالى وقد لاحظت الباحثة من خلال استطلاعها علي الأبحاث السابقة أن هناك ندرة في تناول العلاقة بين الموسيقي والفنون الأخرى وندرة فى ابتكار صوناتا مصرى تعالج الدراما البروجرامية لذا قامت الباحثة بتحليل قصيده للمنيل في صيغة الصوناتا للرباعى الوتري لنهلة مطر
يهدف البحث إلى دراسة العناصر الموسيقية فى مؤلفة قصيده للمنيل لنهلة مطر وقد تواصلت الباحثة
إلى أن البرنامج ملائم لوصف القصر صيغة العمل الصوناتا من أن توزع أقسام صيغه الصوناتا علي حركات العمل ،عنصر اللحن سلمي وكونتربونطى والحان كروماتية ومزخرفة ومحورة مع التأثر برباعيات بيتهوفن وفاجنر باستخدام الفكرة الثابتة ولحن الكونشرتو المصري لسان صانص ،التكوين الإوركسترالى رباعى وتري تكوين كلاسيكي ، واللغة الهارمونية هارمونية تقليدية وكروماتية ومقامية واختتم البحث بالتوصيات والملخص باللغتين العربية والأجنبية

الكلمات الرئيسية