رقصة التارانتيلّا عند أثَناسيوس كيرشر "دراسة تحليلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان

2 كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

المستخلص

رقصة التارانتيلّا عند أثَناسيوس كيرشر
تعتبر التارانتيلّا أحد أشهر المؤلفات الموسيقية التي كتبها العديد من المؤلفين في العصور المختلفة ، والتي إتخذت شكلها بناءً على رقصة التارانتيلّا ، التي ظهرت في بداية القرن السابع عشر في إيطاليا ، والتي أُعتقد حينها أنها تعالج الحمى الناتجة عن بعض لدغات العناكب عن طريق أداء تلك الرقصة ، وذكر ذلك العالم والمؤلف أثَناسيوس كيرشر Athanasius Kircher في كتاباته ، والتي كانت النواة الأساسية لمؤلفات التارانتيلّا فيما بعد ، و يمكننا فهم خصائص تلك المؤلفة بشكل أفضل من خلال دراسة بعض النماذج التي كتبها في تلك الفترة ، وهو ما يقدمه الباحث عن طريق عرض وتحليل بعض الأمثلة لمؤلفات التارانتيلّا لكيرشر .
تم تقديم هذا البحث من خلال مبحثين :
أولهما : عبارة عن إطار نظري يشتمل على عدة نقاط هامة، مثل نبذة تاريخية عن التارانتيلّا كتعريف لغوي وكمؤلفة موسيقية ، وعن أثناسيوس كيرشر كمؤلف وعالم مع عرض لبعض اسماء ومدونات مؤلفاته للتارانتيلّا.
ثانيهما : عبارة عن إطار تطبيقي يقدم تحليلاً موسيقياً لعينة البحث والتي تتكون من عدد 2 تارانتيلّا لأثناسيوس كيرشر، متضمنة تحليل العناصر الموسيقية الخاصة بذلك، مثل العنصر الزمني ويتمثل في الميزان والسرعة وشكل الإيقاع، وكذلك العنصر اللحني واللغة الهارمونية المستخدمة.
يلي ذلك عرض نتائج البحث الخاصة بإبراز أسلوب اثناسيوس كيرشر من خلال مؤلفتي التارانتيلا تونو هيبودوريو Tono Hypodorio و انتيدوتيوم Antidutium . ثم التوصيات الخاصة بالبحث، ثم المراجع ومستخلص البحث .

الكلمات الرئيسية