التقنيات الأدائية في دراسات البيانو اللحنية والإيقاعية مصنف 42 عند أليك رولي Alec Rowley

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

المستخلص

مقدمة البحث:
الدراسات هي مؤلفة آلية لها أهمية كبيرة في تنمية المهارات الأدائية لدى العازفين، والتي ظهرت في القرن التاسع عشر تزامناً مع تطور آلة البيانو وتقنية العزف عليها، حيث إستخدم في تلك الفترة المصطلح الفرنسي التمارين، وقد إنقسمت إلى دراسات للتدريب على تقنيات الأداء ودارسات فنية تخدم التقنية إلى جانب التعبير الموسيقى، وتعد الفترة الزمنية التي تمتد من منتصف القرن التاسع عشر وحتى بدايات القرن العشرين ذروة الحركة الرومانتيكية الموسيقية، والتي بلغ فيها التعبير الموسيقى مستوى أفضل بكثير من العصور الموسيقية السابقة، وأطلق على مجموعة المؤلفين الموسيقيين الذين ظهروا في تلك الحقبة الزمنية بالرومانتيكيون المتأخرون، الذين عندما نضجوا وجدوا أنفسهم يعيشون المناخ الموسيقى المتخبط والمتضارب، ومن أولئك المؤلفين الموسيقيين المؤلف الإنجليزي أليك رولي (1892-1958) الذي قام بكتابة عدد من الأعمال الفنية المتنوعة لآلة البيانو في بداية القرن العشرين بعضها بهدف تعليمي، وسوف يتناول البحث الراهن الدراسات اللحنية والإيقاعية لآلة البيانو مصنف 42 عند أليك رولي، والتي قام بنشرها في ليبزج عام 1933، ويشتمل البحث على المقدمة – مشكلة البحث - أهداف البحث – أهمية البحث – أسئلة البحث – إجراءات البحث - مصطلحات البحث.
وينقسم البحث إلى جزئين: الأول: الإطار النظري
- نبذة تاريخيه عن مؤلفة الدراسات. - نشأة وحياة أليك رولي ومؤلفاته لآلة البيانو.
الثاني: الإطار التطبيقي
دراسة مسحية لدراسات البيانو اللحنية والإيقاعية مصنف 42 عند أليك رولي، يليها أسباب إختيار عينة البحث، يليهما دراسة تحليلية عزفية للدراسات عينة البحث لتوضيح الإرشادات العزفية المقترحة للوصول إلى الأداء الجيد للتقنيات في الدراسات عينة البحث، ويختتم البحث بالنتائج والتوصيات والمراجع العربية والأجنبية وملاحق البحث وملخص البحث باللغة العربية والأجنبية.

الكلمات الرئيسية