دور عازف البيانو المصاحب للفيولينة في القصيد السيمفوني "رقصة الموت" Danse Macabre مصنف 40 عند " كامي سان صانص"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

المستخلص

مقدمة البحث:
وصلت المصاحبة في العصر الرومانتيكي إلى مكانة كبيرة، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى التطور في صناعة الآلات وخاصةً آلة البيانو، مما ساعد مؤلفي العصر الرومانتيكي في خلق روح وأسلوب خاص وتكنيك جديد في العزف على آلة البيانو، ولقد إتجه المؤلفين الموسيقيين لإستخدام البيانو كآلة مصاحبة وبرعوا في مؤلفات موسيقى الحجرة ومصاحبة الأغاني، وقد قام المؤلف الفرنسي "كامي سان صانص" (1835-1921) بالكتابة في جميع الصيغ الكلاسيكية الموروثة بمهارة، حيث مزج في مؤلفاته بين الرومانتيكية المفرطة والأساليب الحديثة في بداية القرن العشرين، فحظى بشهرة واسعة خارج فرنسا على عكس جميع معاصريه، وكان لسان صانص الفضل في إدخال القصيد السيمفوني على الموسيقى الفرنسية، وسوف يتناول البحث الراهن أحد قصائده الشهيرة وهو القصيد السيمفوني "رقصة الموت" مصنف 40، والذي كتبه أول مرة للأوركسترا عام 1874 وقام بإعداده للفيولينة والبيانو ونشره في باريس عام 1877، ويشتمل البحث على المقدمة – مشكلة البحث- أهداف البحث – أهمية البحث – أسئلة البحث – إجراءات البحث. وينقسم البحث إلى جزئين:
الجزء الأول: الإطار النظري
1- نبذة تاريخية عن القصيد السيمفوني.
2- نبذة تاريخية عن تطور المصاحبة.
3- نشأة وحياة كامي سان صانص وأسلوبه الفني وأعماله للفيولينة والبيانو.
الجزء الثاني: الإطار التطبيقي
التحليل البنائي والعزفي للقصيد السيمفوني "رقصة الموت" مصنف 40 في سلم صول/ص عند سان صانص، وتوضيح دور عازف البيانو المصاحب للفيولينة وتحديد متطلبات الأداء الجيد لعازف البيانو المصاحب، ويختتم البحث بالنتائج والتوصيات والمراجع العربية والأجنبية وملخص البحث باللغة العربية والأجنبية

الكلمات الرئيسية