دور عازف البيانو المصاحب في الموسيقى الشعبية الأمريكية من خلال أغاني جورج جيرشوين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان، مصر

2 كلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان، القاهرة، مصر

3 قسم النظريات والتأليف، شعبة تأليف، کلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان، القاهرة، جمهورية مصر العربية

المستخلص

من بين التيارات الموسيقية الرائدة التي ظهرت في أوائل القرن العشرين في أمريكا، يتصدرها الموسيقى الدارجة وموسيقى الجاز. بدأت موسيقى الجاز كتجربة إبداعية تنبع من تأثير العبيد المضطهدين القادمين من أفريقيا إلى الولايات المتحدة. تطورت هذه الموسيقى على مر الزمن لتصبح رمزًا للثقافة الأمريكية.
يُعد جورج جيرشوين (1898-1937)، المؤلف الموسيقي الأمريكي، شخصية بارزة أثرت بشكل كبير في هذه التيارات الموسيقية. بدأ جيرشوين مسيرته الموسيقية وهو في سنوات صغره، حيث جاءت فرصته الأولى عندما حصل على وظيفة لدى أحد ناشري الموسيقى الدارجة.
لكن لم يمر وقت طويل حتى بدأ جيرشوين في تأليف الأغاني بنفسه، حيث استمد إلهامه من أسلوب الجاز وأدخل لمساته الفنية الخاصة. نجحت أغانيه في التأثير في أذواق الجماهير وأصبحت جزءًا من التراث الموسيقي الأمريكي. بفضل قدرته على خلق موسيقى جذابة ومبتكرة، أسهم جيرشوين في تشكيل نموذج للموسيقى الشعبية الأمريكية
يتكون هذا البحث من ثلاث اجزاء رئيسية:
الاول: يحتوي على (مقدمة، مشكلة البحث، الاهداف، الاهمية، الاسئلة، الاجراءات، المنهج، الحدود، العينة، المصطلحات، الدراسات السابقة المرتبطة بالبحث).
الثاني: الإطار النظري وينقسم الى:
أ‌. الموسيقى الشعبية الأمريكية.
ب‌. نبذة عن حياة "جورج جيرشوين".
الثالث: الإطار التطبيقي
التحليل التقني لأغنية: "الرجل الذي أحبه" The Man I Love لجورج جيرشوين.
واختتمت الباحثة البحث بالمراجع العربية والأجنبية ثم الملخص باللغه العربية والاجنبية.

الكلمات الرئيسية