متطلبات أداء مصاحبة البيانو فى أغانى النصف الأول من القرن العشرين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان، مصر

2 كلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان، القاهرة، مصر

3 قسم النظريات والتأليف، شعبة تأليف، کلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان، القاهرة، جمهورية مصر العربية

المستخلص

يعتبر فن المصاحبة على البيانو فنًا أدائيًا فريدًا من نوعه، حيث يشكل جزءًا لا يتجزأ من العمل الموسيقى، حيث يؤدي دورًا أساسيًا في صياغة وإثراء أداء العمل الموسيقى. لا تقتصر مصاحبة البيانو على مجرد توفير خلفية موسيقية، بل إنها بمثابة شريك ديناميكي للعازف او المغنى، حيث تنسج نسيجًا صوتيًا يتكامل ويتناقض ويعزز اللحن الاساسي، مما يساهم في النهاية في التعبير الفني الشامل للعمل ككل.
تتطلب مصاحبة البيانو مهارة وخبرة كبيرة، حيث يجب على عازف البيانو المصاحب أن يكون على دراية بأصول الموسيقى وأن يمتلك حسًا موسيقيًا دقيقًا. كما يجب أن يكون قادرًا على التواصل بشكل فعال مع العازف أو المغني وفهم نواياه التعبيرية. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون عازف البيانو المصاحب قادرًا على تكييف عزفه مع مختلف الأساليب الموسيقية والفترة التاريخية للعمل.
يتكون هذا البحث من ثلاث اجزاء رئيسية:
الاول: يحتوي على (مقدمة، مشكلة البحث، الاهداف، الاهمية، الاسئلة، الاجراءات، المنهج، الحدود، العينة، المصطلحات، الدراسات السابقة المرتبطة بالبحث).
الثاني: الإطار النظري وينقسم الى:
أ‌. التطور التاريخي للمصاحبة.
ب‌. المصاحبة في القرن العشرين.
الثالث: الإطار التطبيقي
التحليل التقني لأغنية: "سوانى" Swanee للمؤلف الأمريكى لجورج جيرشوين.
واختتمت الباحثة البحث بالمراجع العربية والأجنبية ثم الملخص باللغه العربية والاجنبية.

الكلمات الرئيسية