الاستفادة من طريقة ليلى فليتشر Leila Fletcher في إكساب المبتدئين بعض مهارات العزف على البيانو

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة أسيوط-كلية التربية النوعية-قسم التربية الموسيقية

المستخلص

تُعد آلة البيانو من الآلات المحببة والمشوقة للعديد من الطلاب بالكليات والمعاهد الموسيقية في جميع أنحاء العالم ولما تتمتع به من مساحات صوتية وقدرة على التعبير تجعل المؤلف يبدع في التأليف والعازف يبرع في عزفه، ولكي يصل العازف إلى الأسلوب الصحيح في العزف تعددت طرق التدريس وأساليب العزف على آلة البيانو منذ تم اختراع الآلة وحتى العصر الحالي، فنجد منها: التمارين والدراسات، كما ظهرت مؤلفات خاصة بطرق التدريس عديدة اختارت منها الباحثة الكتاب الحالي الذي سوف تتناوله في هذا البحث وهو بعنوان سلسلة ليلى فليتشر للبيانو (الكتاب الأول) الذي أعد خصيصاً لتعليم المبتدئين.
هدف البحث إلى التعرف على كلٍ من: طريقة ليلى فليتشر في تعليم المبتدئين العزف على البيانو، والأهداف التدريسية للكتاب الأول من سلسلة فليتشر لتعليم المبتدئين العزف على البيانو، وكيفية التغلب على بعض المشكلات التي يمكن أن تواجه الدارسين في العزف باستخدام طريقة ليلى فليتشر.
اتبع البحث المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة.
تكونت العينة مجموعة تجريبية من 4 طالبات تم اختيارهم بطريقة عشوائية ممن ليست لديهم خبرات عزفية سابقة.
وتوصلت النتائج إلى التأكد من فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطالبات في الاختبار القبلي/بعدي في كلٍ من: (الجلسة الصحيحة-ضبط اليدين-القراءة الوهلية-إدراك القيم الزمنية-ضبط العزف بدون المترونوم-ضبط العزف مع المترونوم-ضبط العزف مع المصاحبة) لصالح الاختبار البعدي.
واختتم البحث بالتوصيات-قائمة المراجع-ملخص البحث باللغتين العربية والأجنبية

الكلمات الرئيسية