دراسة مقارنة بين تنويعات Variations كلٍ من جورج بيزيه G.Bizet وجابرييل فورييه G.Faurié

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة أسيوط-كلية التربية النوعية-قسم التربية الموسيقية

المستخلص

ضم العصر الرومانتيكي أشهر وأعظم مؤلفي التراث الموسيقي بوفرة لا يتمتع بها عصر آخر من العصور الفنية، عبروا عن نماذج لشتى أحاسيس البشر في كل مكان وزمان، كما شهد نمو قوالب جديدة وأساليب مبتكرة في اللحن والإيقاع والمقامية، ونمو قوالب جديدة وأساليب مبتكرة في التعبير أضيفت إلى حصيلة التراث العالمي، وأحد أشهر هذه القوالب هو قالب التنويعات.
هدف البحث إلى إجراء دراسة مقارنة بين تنويعات كلٍ من: جورج بيزيه، وجابريل فورييه، واختيار بعض الصعوبات العزفية لتذليلها وتيسير أدائها، وتكونت العينة من لحن أساسي وخمسة تنويعات فقط من تنويعات كروماتيكية عند جورج بيزيه مصنف WD. 54 في سلم دو الصغير - ولحن وتنويعات عند جابريل فورييه مصنف 73 في سلم دو دييز الصغير.
اتبع البحث المنهجين الوصفي (تحليل المحتوى) والمنهج المقارن، وقد استطاعت الباحثة مقارنة التنويعات (عينة البحث) من حيث: (السلم – الميزان – عدد التنويعات – الطول البنائي لكل تنويع من التنويعات (عينة البحث) – انتظام الجمل الأساسية – الطبقة الصوتية للحن الأساسي – الصيغة – النسيج – الزخرفة – محاكاة اللحن الأساسي – التغيير في كلٍ من السلم والميزان والإيقاع – ظهور اللحن الأساسي في الباص – النغمات المتوافقة والمتنافرة – الكثافة الهارمونية،واختتم البحث بالتوصيات وقائمة المراجع وملخص البحث باللغتين العربية والأجنبية.

الكلمات الرئيسية