تدريبات تكنيكية مقترحة من الأجزاء الآلية لبعض أغانى عبد الحليم حافظ لرفع مستوى آداء الطالب المتخصص على آلة العود

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الموسيقية ، كلية التربية النوعية ، جامعة بورسعيد

المستخلص

تعد آلة العود من الآلات الموسيقية العربية والمحببة إلى النفس والوجدان وسميت قديماً بـ)سلطان الآلات وجالب المسرات) ،وقد كان لها دور رئيسي في أداء معظم قوالب الغناء العربي التقليدي، كما ألفت لها العديد من المؤلفات في القوالب الآلية العربية وتنافس الكثير من العازفين في أدائها،وحظيت آله العود باهتمام العديد من الباحثين نظراً لمكانتها البارزة بين آلات الموسيقى العربية.

وتعد الأجزاء الآلية لأى مؤلفة من الأجزاء الموسيقية التى تحتاج إلى مهارة عالية فى الآداء خاصةً عند عزفها على آلة العود وتتمثل هذة الأجزاء فى المقدمات الموسيقية والفواصل الموسيقية وأيضاً اللزمات الموسيقية، لذا ستقوم الباحثة بتحديد الأجزاء الآلية لبعض أغانى "عبد الحليم حافظ" وتوضيح الصعوبات العزفية الموجودة بها، وعمل تدريبات تكنيكية لتحسين مستوى آداء آلة العود.

هذا وينقسم البحث إلى جزئين:

الجزء الأول: (الإطار النظرى ) ويشتمل على:

1) مدارس العزف على آلة العود فى مصر. 2) التقنيات العزفيةلآلة العود.

3) الأجزاء اللحنية داخل العمل الغنائى. 4) نبذه مختصرة عن ملحنى عينة البحث.

الجزء الثانى: (الإطار التحليلى ) ويشتمل على:

1- عرض لعينة البحث المختارة من بعض أعمال "عبد الحليم حافظ " مع الدراسة التحليلية لها وعمل التدريبات التكنيكية لآلة العود وتحديد الهدف من كل تدريب وأساليب العزف المستخدمة.

2- نتائج البحث وتحليلها والتوصيات. 3-قائمة المراجع وملخص البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية