تدريبات صولفائيه مقترحه لتذليل صعوبه الانتقالات المقاميه بين المقام وعائلته

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعيه جامعة دمياط

المستخلص

تعتمد الموسيقى العربيه في بناء الحانها على المقامات العربيه وعائلتها فانها تحتوي على العديد من المقامات التي تعتبر العنصر الرئيسي التي يصاغ عليها اشكال التأليف الغنائي فان لكل مقام طابع وشخصيه مميزه تميزه عن باقي المقامات الاخرى وهذا التميز يرجع الى الاجناس التي يتكون منها , ويرجع اختلاف الاجناس في كل مقام الى المسافات الموسيقيه التي بين نغمات المقام فالموسيقى العربيه تحتوي على كثير من المسافات منها المسافه الكامله او ربع مسافه او نصف مسافه او ثلاثه اربع مسافه وهذا ما يميزها عن الموسيقى الغربية فبالرغم من هذه المميزات التي تميزت بها موسيقانا العربيه الى ان هناك ما يصعب على طالب التربيه الموسيقيه في غناء هذه المقامات والتنقل ما بين المقام الرئيسي و عائلته لذلك توجهت الباحثه في ايجاد طريقه مناسبه للتدريب على غناء المقامات وعائلتها, من هنا تكمن مشكلة البحث في صعوبه في التنقل بين المقام الرئيسي وعائلته في اثناء غناء التدريبات الصولفائيه الغنائيه, ولذلك كان هدف البحث ابتكار مجموعه من التدريبات الصولفائية المقترحة , التي تؤدى إلى تحسين الأداء بشكل عام, ولتحقيق هذا الهدف افترضت الباحثة انه توجد فروق داله إحصائيا بين متوسط درجات الطلاب في الاختبار القبلي والبعدى لصالح الاختبار البعدى وقد اتبعت الباحثة المنهج التجريبي على عينه قوامها (4) طلاب ثم قامت الباحثة بابتكار مجموعه من التدريبات وتم إجراء اختبار قبلي للمجموعة, وبعد الانتهاء من أداء التدريبات قامت الباحثة بعمل اختبار بعدى , و أثبتت الباحثة صدق فرضها واختتمت البحث بالتوصيات والمقترحات من أهمها ضرورة عمل تدريبات لكل مقامات الموسيقى العربية عند تدريسها بالكليات والمعاهد المتخصصة وذلك تسهيلا للطالب للتنقل المقامى بين المقام وعائلتة عند غنائها.

الكلمات الرئيسية