فاعليه استراتيجيه التعلم المعكوس في تدريس مقرر تحليل الموسيقى العربيه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعيه جامعة دمياط

المستخلص

إن التطور السريع للتكنولوجيا وتطبيقاتها في التعليم يسهل في عملية التعلم التي توفر للطلاب فرصًا وموارد تعليمية جديدة وان تكون معتمدة على مناهج مبتكرة في التعليم مما شجع الى تطوير مناهج مبتكرة تتمحور حول الطالب (المتعلمين) ولتحويل التركيز من المعلمين إلى الطلاب ، وتسهيل مشاركة الطلاب ، وتطوير التفكير العملي , فهذا يعين على زيادة الدافعية نحو عملية التعلم، لذلك سارعت الدول المتقدمة وكبرى الشركات لتسخير هذه التكنولوجيا لإضافة الإثارة والتشويق إلى عناصر العملية التعليمية المختلفة كالمناهج الدراسية مع مراعاة الفروق الفرديَّة وتلبيةً للاحتياجات الخاصَّة لكل طالب , وبذلك ظهرت عدة استراتيجيات من أبرزها مفهوم انتشر مؤخرًا في التعليم، وهو الصف المعكوس أو المقلوب (Flipped Classroom) وهو شكل من أشكال التعليم المدمج الذي يوظف التقنية الحديثة بذكاء لتقديم تعليم يتناسب مع متطلبات وحاجات الطلاب في عصرنا الحالي لذلك قامت الباحثه باستخدام هذه الاستراتيجية لتدريس مقرر تحليل الموسيقى العربيه , ومن هنا تكمن مشكلة البحث في ان هناك قصور في فهم واستيعاب المقرر لما يواجهه الطلاب من صعوبات. لذلك افترضت الباحثة أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا البرنامج المقترح ومتوسط المجموعة الضابطة التي تمت دراستها بالطريقة التقليدية ، ثم قامت الباحثة بتدريس (8) جلسات طوال العام الدراسي ، وقامت بعمل اختبار قبلي للمجموعتين ، وبعد الانتهاء من البرنامج أجرت الباحثة اختبار بعدى وكان لصالح المجموعة التجريبيه واكدت الباحثة فروض البحث وانتهى بتوصيات ومقترحات البحث ، والتي كان من اهمها اجراء المزيد من البحوث القائمه على استخدام التكنولوجيا في تدريس المقررات الدراسية تسهيلا على الطالب.

الكلمات الرئيسية