توظيف بعض مقاطع إنشاد الشيخ ياسين التهامي في اثراء مناهج الصولفيج والغناء العربي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد بکلية التربيبة النوعية جامعة أسوان

المستخلص

من ألوان الغناء الديني في مصر الغناء الديني الفولكلوري المرتبط بالتراث الديني الصوفي والتراث الموسيقي الشعبي وهذا الاتحاد بين الفنون المختلفة مثل الشعر والموسيقى والفنون الصوفية أنتج لوناً مميزاً لأناشيد دينية تنتشر في كافة انحاء الوطن. ويمثل تراث الإنشاد الديني في مصر كنزاً ثميناً من الألحان والإيقاعات العربية التي يمكن الاستفادة منها في اثراء مناهج الصولفيج والغناء العربي. وأصبح لهذا الفن مبدعيه ومنهم الشيخ "ياسين التهامي" الذي اختار الباحث بعض أناشيده ووظف بعض أجزائها الغنائية للاستفادة منها في اثراء مناهج الصولفيج والغناء العربي.
وهدفت هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على الإنشاد الديني في مصر واختار الباحث نموذج متميز في ذلك الفن وهو الشيخ ياسين التهامي، والاستفادة من بعض المقاطع اللحنية من إنشاده في إثراء مناهج الصولفيج والغناء العربي وذلك من خلال صياغة تدريبات مستلهمة من تلك المقاطع.
وقام الباحث بصياغة عدد 6 تمارين للصولفيج العربي مستلهمة من المقاطع الغنائية لأناشيد الشيخ ياسين التهامي ووظفها لخدمة اهداف محددة في اثراء مادة الصولفيج العربي. كما أعد الباحث عدد 6 تمارين غنائية لإثراء مناهج والغناء العربي. وحققت هذه الدراسة النتائج المرجوة منها. من خلال ابتكار الباحث للتمارين التي وضعت لتحقيق اهداف هذه الدراسة.

الكلمات الرئيسية