صيغه آليه مقترحه لرباعى أله القانون

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليه التربية النوعيه بجامعة المنصورة

المستخلص

شهدت بدايات القرن العشرين تطورا ملحوظاً فى الفنون وخاصاً الموسيقى، وظهرت اتجاهات فنية فى الموسيقى العربية تضم مؤلفات موسيقية متطورة البناء كمحاوله لاثراء الكتابة للقوالب الموسيقية (الالية والغنائية) التى أهتمت باستخدام تعدد التصويت والذى أدى لتطور أساليب التأليف الموسيقى .
وقد هدفت هذة الدراسة إلى وضع قالب مقترح لألة القانون يعتمد على تعدد التصويت من خلال مؤلفة موزعة على أربع اصوات وإستخدام مساحة آلة القانون كاملة وذلك بتقسيم العزف على أربع أصوات (سوبرانو – الطو – تينور – باص) وكل صوت له دور وطابع مميز ومساحة صوتية خاصة به. وهذا النوع من المؤلفات قد يساعد الطلاب على الانتباه وزيادة التركيز أثناء العزف وتنمية أُذن الطلاب على سماع أداء متعدد التصويت وتربية الاحساس الداخلى مما يساعد على رفع مستوى آداءهم
وينقسم البحث إلى جزئين أولاً الإطار النظرى ويشمل موضوعات: الرباعى الوترى- تعدد التصويت فى الموسيقى العربية – آلة القانون – التأليف الالى فى الموسيقى العربية وثانياً الإطار التطبيقى ويشمل وضع قالب مقترح للعزف على لألة القانون يعتمد على تعدد التصويت وذلك من خلال مؤلفة موزعة على أربع اصوات (سوبرانو – الطو – تينور – باص) للعزف على الة القانون، ثم أختتم البحث بالنتائج والتوصيات ومراجع البحث.

الكلمات الرئيسية