دراسة تحليلية لبعض الأعمال الغنائية الشعبية من الحان عبد الفتاح سكر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليه التربيه النوعيه بالزقازيق

المستخلص

يعتبر الموروث الغنائي العربي التقليدي غني بالعديد من الأعمال الغنائية في مختلف الأنماط الغنائية العربية كالموشح و الدور و القصيدة والطقطوقة والأغنية بأنواعها فمنها العاطفي و الشعبي و الدرامي وغيرها وأيضا بالعديد من رواد التلحين و الغناء العربي من الملحنين و المطربين والشعراء .
تمثل الأغنية الشعبية متنفسا عاطفيا في كثير من الحالات النفسية التي يمر بها الشعب أو الفرد على حد سواء، مثل التعبير عن الفرحة، أو للحث على القتال والحماسة، أو لاستنهاض الهمم لإنجاز عمل ما، أو للتسلية والترفيه وغير ذلك
وتعد الأعمال الغنائية ذات الطابع الشعبي في مصر والبلدان العربية لها طابع خاص يميزها في كل من البلدان العربية لما تحويه من ثقافات متنوعة , ولكل بلد عربي الحانة ورواد التلحين و الغناء الذين يتميزون بطابع كل بلد من حيث أسلوب الغناء و الانتقال المقامي و الألفاظ المستخدمة في الأعمال الغنائية الشعبية
شغل الملحن الراحل عبد الفتاح سكر مكانةً عظيمة بين المبدعين في التلحين العربي، وقد أثرى ساحة الغناء المحلي والعربي بألحان من الصعب أن تمحى من الذاكرة فقد عاش في زمن صانعي الإبداع للوصول إلى الأفضل دائماً في تناول عناصر الاغنية الشعبية من كلمات والحان وجمل لحنية وانتقالات مقامية خصوصاً في الأغنية الشعبية قديما، واكتشف أنه قادر على نسج ألحان متينة ورصينة تمتاز بالأصاله

الكلمات الرئيسية