" أسلوب ياسر عبد الرحمن في تجسيد احداث مسلسل "الضوء الشارد" من خلال المقدمة الموسيقية والاستفادة منها في تدريس مادة التحليل العربي "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية - جامعة أسوان

المستخلص

تُعد المسلسلات التليفزيونية من أكثر الفنون جماهيرياً ومن أقواها تأثيراً على المتلقي، وبالتالي فهي أكثر انتشاراً وأسهل تناولاً من سائر الفنون الأخرى. وبالرغم من أن الموسيقى لا تقع في بؤرة اهتمام المشاهد لمجرد أنها عنصر من عناصر المسلسل إلا أنها لا تمر دون أثر، وانما تساعد على تنمية عادة الاستماع الموسيقي وتطويرها والتوسع في امكانية التصور الموسيقي للمواقف الدرامية، وتعتبر مصر رائدة في انتاج المسلسلات منذ نشأة التليفزيون في بداية الستينيات من القرن العشرين مما ساعد على وجود اجيال ورواد من الموسيقيين الذين ساهموا في نجاح هذه المسلسلات، لذا رأى الباحث أنه يمكن الاستفادة من موسيقى مقدمة أحد المسلسلات المصرية وهو مسلسل "الضوء الشارد" للملحن ياسر عبد الرحمن في تدريس مادة التحليل العربي بصورة تختلف عن طريقة التحليل المستخدمة ذي قبل. فبالرغم من تواجد مادة التحليل العربي في المناهج الدراسية إلاّ أنه لا يحدث بها أي تطوير، واعتمدت فقط على التحليل المقامي للعمل، لذا رأى الباحث الاستفادة من موسيقى مقدمة مسلسل "الضوء الشارد" في إضافة شكل جديد للتحليل العربي من خلال الربط بين موسيقى مقدمة المسلسل وتجسيدها للشخصيات الموجودة داخل أحداث العمل الفني مما يساعد على رفع المستوى التحصيلي للطلاب.
وكانت أهداف البحث: التعرف على أسلوب ياسر عبد الرحمن في استخدام العناصر الموسيقية والآلات للتعبير عن المضمون الدرامي للعمل من خلال المقدمة الموسيقية لمسلسل "الضوء الشارد". والاستفادة من تحليل المقدمة الموسيقية لمسلسل "الضوء الشارد" في تدريس مادة التحليل العربي.
وتحقيق هدفي البحث يمكن التعرف على أسلوب ياسر عبد الرحمن في التعبير عن المضمون الدرامي لمسلسل "الضوء الشارد" من خلال المقدمة الموسيقية، والاستفادة من دراستها وتحليلها في تدريس مادة التحليل العربي

الكلمات الرئيسية