فاعلية الخرائط الذهنية الإلكترونية في تحسين المستوي التحصيلي للطلاب في مقرر قواعد الموسيقي العربية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الموسيقية كلية التربية النوعية جامعة اسيوط

المستخلص

يعتبر مقرر قواعد الموسيقى العربية حجر الأساس الذي تبني عليه العديد من مقررات الموسيقى العربية مثل التحليل، التذوق، والصولفيج بالإضافة إلى كونها مادة علمية زاخرة بالكثير من المقامات وفصائلها وأساليب تصويرها، لذا يقع على من يقوم بتدريسها الدور الأهم في انتقاء واختيار الطريقة الملائمة التي تجعل الطالب يفهم، يربط، يحلل، ويقارن ثم يطبق ما تعلمه في مقررات أُخرى وتعد إستراتيجية الخرائط الذهنية الإلكترونية من الاتجاهات الحديثة التي تؤدي إلى نمو القدرات والتفكير والمهارات العقلية وربطهما بالمعلومات والحقائق لدى المتعلم بصورة مترابطة ومتكاملة وذلك لتحقيق أكبر قدر ممكن من التعلم بالإضافة إلى تحقيقها لما سبق الأمر الذى دعا الباحثة إلى استخدامها في تدريس مقرر قواعد الموسيقى العربية.
وبناء عليه جاء البحث مقسماً إلى:
مقدمة البحث - مشكلة البحث - أهداف البحث - أهمية البحث - فروض البحث - حدود البحث - إجراءات البحث - مصطلحات البحث.
وينقسم هذا البحث إلى جزئين:
الجزء الأول: الإطار النظري ويشمل:
( الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث - الخرائط الذهنية الإلكترونية - التحصيل الدراسي - نبذة عن قواعد الموسيقى العربية )
الجزء الثاني: الإطار التطبيقي ويشمل:
( تطبيق الجلسات المعدة باستخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية - تطبيق الاختبار التحصيلي - المعالجة الإحصائية - نتائج البحث وتحليلها – التوصيات - قائمة المراجع - مستخلص البحث – الملاحق ).

الكلمات الرئيسية