اسلوب صياغة قالب اللونجا عند هانى شنودة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الموسيقية ، كلية التربية النوعية ، جامعة بورسعيد

المستخلص

تحتوي الموسيقى العربية على العديد من القوالب الآلية المسموعة والمنتشرة في جميع أنحاء الوطن العربي ، ولها أهمية كبرى في الإرتقاء بالذوق العام للمستمع ، وأيضاً تساعد على تركيز المقام في أذن الدارس كي يؤدي الالحان بطريقة سليمة. ويعتبر قالب اللونجا من القوالب الآلية العربية الأصيلة الخفيفة التى تصاغ عادةً على الميزان الثنائي البسيط السريع،
ومن أبرز المؤلفين الموسيقين الذين تتميز مؤلفاتهم الآلية للموسيقى العربية بالحداثة ومواكبة العصر " هانى شنودة " الذى أدخل الهارمونى للموسيقى المصرية و أول من أعاد توزيع ألحان الموسيقار "محمد عبد الوهاب" و أول من قدم مقطوعات موسيقية يمكن وصفها بالموسيقى البحتة كما هو الحال فى مقطوعات: " لونجا 79 ، لونجا 85 ، لونجا 88 "، أيضاً كان "هانى شنودة" أول من أدخل الآلات الموسيقية الحديثة مثل :" الدرامز والإلكتريك جيتار " على الموسيقى المصرية ، ومن هذا المنطلق رأت الباحثة ضرورة تناول أحد المؤلفات الآلية التى صاغها
" هانى شنودة " فى قالب اللونجا والتحليل للتعرف على اسلوب صياغة "هانى شنودة " لقالب اللونجا برؤية حديثة مبتكرة والإستفادة منه فى مجال التأليف الآلى العربى.
وينقسم البحث إلى جزئين :
أولاً: الإطار النظري للبحث ويحتوى على :
- السيرة الذاتية لهانى شنودة
– الأعمال الآلية (اللونجات)التى صاغها هانى شنودة
– قالب اللونجا.
ثانياً: الإطار التحليلى للبحث ويحتوى على :
تدوين و تحليل لبعض المؤلفات الآلية فى قالب اللونجا التى صاغها هانى شنودة.
واختتمت الباحثة البحث بالنتائج والتوصيات المقترحة، وكذلك مراجع ومصادر البحث
ثم ملخص البحث باللغة العربية وملخص البحث باللغة الإنجليزية.

الكلمات الرئيسية