اسلوب صياغة اللحن الواحد فى أكثر من عمل عند عمار الشريعى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الموسيقية ، كلية التربية النوعية ، جامعة بورسعيد

المستخلص

تعتبر الموسيقى من أهم العناصر الفعالة داخل أى عمل فنى ، فهى تساعد فى رفع مستوى العمل بأكمله مثلها كمثل أي عنصر حيوي آخر، حيث تعزز الموسيقى المشاعر التي يحركها العمل الفني بداخلنا ويجعل تأثيرها الهائل على عواطفنا هو إيصال رسالة العمل الفنى بشكل أسهل ووقعها علينا أكبر.
ويعد "عمار الشريعي" واحد من رواد الجيل الثالث للمؤلفين الذين أثروا الحياه الفنية فى مصر والعالم العربى ومن الملحنين الذين اثروا المكتبة العربية بالكثير من أعمالة سواء الغنائية او الآلية فنجد انة لحن العديد من الأعمال الغنائية للأفلام والمسرحيات والمسلسلات والاستعراضات والاحتفاليات وأغاني الأطفال، ومن هنا رأت الباحثة ضرورة تناول أحد هذة الألحان بالدراسة والتحليل لبيان مدى ملائمتها فى التعبير عن المواقف الدرامية وكذلك النصوص الكلامية.
ويتضمن البحث جزئين:
أولاً : الإطار النظرى : ويشمل:
أولاً- عمار الشريعى (نشأته-حياته الفنية-مؤلفاته).
ثانياً- ألحان عمار الشريعى التى إستخدمت فى أكثر من عمل فنى.
ثالثاً- التعريف بالأعمال الفنية المصاغ بها اللحن الواحد (عينة البحث).
ثانياً : الإطار التطبيقى :
ويشمل: (المدونة الموسيقية (عينة البحث)– تحليل المدونة الموسيقية ومعرفة مدى ملائمة اللحن فى التعبير عن النصوص الكلامية والمواقف الدرامية).
واختتمت الباحثة البحث بالنتائج والتوصيات المقترحة، وكذلك مراجع ومصادر البحث
ثم ملخص البحث باللغة العربية وملخص البحث باللغة الإنجليزية.

الكلمات الرئيسية